الصين تتعهد بمساعدة دولتي السودان
آخر تحديث: 2011/8/10 الساعة 23:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/10 الساعة 23:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/12 هـ

الصين تتعهد بمساعدة دولتي السودان

الصين تتعهد بالتعاون في مجال النفط مع السودان وجنوب السودان (الجزيرة-أرشيف)

قال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي إن بلاده ستساعد كلا من السودان وجنوب السودان في تطوير صناعاتهما النفطية، وذلك بعد زيارة للخرطوم وأثناء زيارة يقوم بها لجوبا، ليكون من أوائل كبار الشخصيات الأجنبية التي زارت جنوب السودان منذ استقلاله الشهر الماضي.

وقال يانغ للصحفيين بعد اجتماع مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت "الرئيس قال إنه سعيد للغاية لأن أكون أنا أول دبلوماسي رفيع المستوى من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يقوم بهذه الزيارة الرسمية لجمهورية جنوب السودان".

وأكد الوزير التزامه بتطوير علاقات على أعلى مستوى من التعاون بجنوب السودان، وذلك بعد أن تعهد في وقت سابق في الخرطوم بمزيد من الدعم للسودان وبصفة خاصة في مجالات النفط والتعدين والزراعة.

وقال يانغ بعد اجتماع مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الاثنين في الخرطوم "أبلغت الرئيس السوداني أن الصين مستعدة للتعاون مع السودان في مجالات كثيرة، لا سيما في قطاع النفط، وسنبذل أيضا جهودا لتطوير التعاون في الزراعة والتعدين".

وذكر وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي يوم الاثنين بعد اجتماع يانغ مع البشير أن السودان منح شركة النفط الوطنية الصينية حقوق التنقيب عن النفط في ثلاث مناطق امتياز جديدة.

وأضاف كرتي أن الصين تعهدت بتطوير أكثر من حقل نفطي جديد في السودان، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

ويعد السودان سادس أكبر مصدر للنفط إلى الصين في العام 2010 قبل انفصال الجنوب، إلا أن معظم النفط يقع في جمهورية جنوب السودان، بيد أن تلك الصادرات تمر خلال أنبوب وميناء في الشمال، مما يفرض على مستوردي النفط السوداني بناء علاقات طيبة مع الدولتين السودانيتين.

وكان يانغ قد ذكر في وقت سابق أن بلاده سوف تواصل جهودها مع المجتمع الدولي لإيجاد حل نهائي لقضية أبيي الحدودية المتنازع عليها بين الدولتين.

وقال يانغ للصحفيين في الخرطوم "نأمل أن يجري الشمال والجنوب مشاورات ودية لإيجاد حلول مناسبة لكل القضايا المعلقة".

المصدر : رويترز

التعليقات