معارضة البحرين تطالب بحكومة منتخبة
آخر تحديث: 2011/7/9 الساعة 05:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/9 الساعة 05:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/9 هـ

معارضة البحرين تطالب بحكومة منتخبة

المعارضة دعت إلى إنهاء التمييز على أساس طائفي أو عرقي (الجزيرة-أرشيف)

الجزيرة نت-المنامة

‎أكدت المعارضة البحرينية أن مطلبها هو حكومة منتخبة نابعة من إرادة الشعب، إضافة إلى سلطة تشريعية كاملة الصلاحيات التشريعية والرقابية يمكنها محاسبة الوزراء وتنهي ما سمته بالتمييز على أساس طائفي أو عرقي.

وانتقد المرجع الشيعي البحريني عيسى قاسم الحوار الوطني، وأكد أنه لن يأتي بنتيجة ما لم يستجب بسرعة للمطالب الشعبية المستعجلة للتغيير.

وقال قاسم في خطبة الجمعة بمنطقة ديراز بشمال المنامة إن الشعب دفع ثمنا غاليا من أجل الإصلاحات العاجلة، في حين تدعو السلطة إلى إصلاحات متدرجة.

من جهته وصف القيادي في جمعية الوفاق خليل المرزوق حكومة بلاده بأنها تجدد بالدورات لكنها ثابته بأغلب الأشخاص، وعدها حكومة عوائل لا كفاءات، وحكومة محسوبية وولاءات.

وطالب المرزوق -في كلمته أمام آلاف من أنصار الجمعية في تجمع خطابي أمس بمنطقة كرانه غرب العاصمة البحرينية المنامة- بصياغة دستور ديمقراطي يشكل عقدا اجتماعيا حقيقيا يجمع أبناء الوطن بعد ما بعثر دستور ٢٠٠٢ الجميع، على حد تعبيره.

وقال مخاطبا الحضور، "إننا اجتمعنا اليوم لنقول للعالم إننا صامدون ومصرون على مطالبنا العادلة، التي حصل عليها 90% من العالم وطالب بها التونسيون والمصرييون والمغربيون وحصلوا عليها، ولازال يطالب بها الليبيون واليمنيون والجزائريون والسوريون، وسيحصلون عليها.

المرزوق أكد أن الحوار غير جاد ولن يثمر أي حلول (الجزيرة)

اتهام للحكومة
ورفض المرزوق تقسيم المجتمع على فئات من الدرجة الأولي والثانية أو على أساس عرقي أو طائفي.

واتهم القيادي في جمعية الوفاق الحكومة بتضييع ثروات الوطن وطاقاته وفرصه الاقتصادية والتنافسية، وبأنها فاقمت من المشكلة الإسكانية والاضطرابات السياسية والأمنية، وقال إن الدولة المدنية اختفت وحلت مكانها الدولة العسكرية والأمنية.

‎وأوضح النائب المستقيل من البرلمان أن الوفاق لديها رغبة صادقة في ما وصفه انتشال البحرين من مآزقها السياسية والأمنية المتكررة من خلال مشاركتها في الحوار.

لكنه قال إن الحوار غير جاد ولن يثمر أي حلول، وبرر مشاركتهم بالقول إنهم كانوا يريدون أن يصل صوت الشعب لكل العالم ابتداء من الداخل وانتهاء للعالم، مشيرا إلى أن السلطة في بلادة تريد ما أسماها بالمراوغة في الوقت الذي يريد فيه الشعب حلا سياسيا.

لجنة التحقيق
وفي ما يتعلق بلجنة التحقيق التي شكلها ملك البلاد حمد بن عيسى آل خليفة للتحقيق في الأحداث التي شهدتها البلاد الأشهر الماضية، قال المرزوق إنه سيتم توثيق كل انتهاك بتفاصيله بكل مصداقية. وطالب بإنصاف من أسماهم بضحايا وشهداء الأحداث الأخيرة.

وردد المشاركون في التجمع الذي يعد الرابع لجمعية الوفاق بعد انتهاء قانون الطورئ شعارات تطالب بإطلاق المعتقلين السياسيين، بينما غابت الشعارات المناهضة للمشاركة في الحوار الذي تسهم فيه الوفاق، رغم تحفظ بعض أنصار المعارضة.

كما شيد المشاركون -الذين حملوا أعلام البحرين وجمعية الوفاق- في المهرجان هيكلا تذكاريا لنصب دوار اللؤلؤة الذي أزالته السلطات الأمنية إثر فضها الاعتصام القائم في الدوار بمنتصف فبراير/شباط الماضي بعد ما اتخذه المعتصمون رمزا لاحتجاجاتهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات