القذافي طالب بتحرير جزر الخالدات والأندلس لأنها أراض عربية (الأوروبية-أرشيف)

هدد الزعيم الليبي معمر القذافي بإرسال مئات الليبيين لشن هجمات في أوروبا ردا على الحملة العسكرية التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) بليبيا وطالب بوقفها.

ميدانيا، قال مصدر طبي ليبي إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 17 آخرون في مدينة مصراتة في معارك وقعت بين الثوار وكتائب القذافي.

ففي رسالة صوتية بثها التلفزيون الليبي مساء الجمعة، قال القذافي إن "مئات الليبيين سيستشهدون في أوروبا، لقد قلت لكم إن العين بالعين والسن بالسن ولكن سنعطيهم الفرصة كي يعودوا إلى صوابهم".

وأضاف "ستندمون يا حلف الأطلسي عندما تنتقل الحرب إلى أوروبا"، مضيفا أن جزر الخالدات وجزيرة صقلية وغيرها من جزر البحر المتوسط والأندلس أراض عربية ينبغي تحريرها.

وقال في رسالة وجهها لتظاهرة شارك فيها الآلاف من أنصاره في سبها معقله في جنوب غرب البلاد "يريدون السيطرة على النفط، هم يغارون لأن الله أعطانا هدية البترول"، وأضاف أنه لا خيار أمام الليبيين سوى المقاومة و"الاستشهاد" والقتال حتى النهاية.

وأكد العقيد الليبي أن نظامه "لن يسقط، لأن هذا النظام السياسي نظام الشعب الليبي"، وطالب حلف شمال الأطلسي الذي يشن حملة عسكرية ضد قواته بوقف ضرباته، مشددا على أن الحلف الأطلسي "مخطئ إذا ظن أن بإمكانه إسقاط هذا النظام".

عشرات الألأف من الليبيين أدوا صلاة الجمعة بالساحة الخضراء في طرابلس (رويترز)
صلاة الجمعة
وفي طرابلس، احتشد عشرات الآلاف من أنصار العقيد القذافي في الساحة الخضراء في طرابلس لأداء صلاة الجمعة، بعد الدعوة التي وجهها العقيد للصلاة في الساحة.

سياسيا، تباحث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مع رئيس الحكومة الليبية البغدادي المحمودي هاتفيا بشأن سبل إنهاء القتال في ليبيا "بشكل عاجل" وضمان مرحلة انتقالية تجلب السلام إليها، للتخفيف من الوضع الإنساني المزري هناك.

استقبال الخطيب
وحث الأمين العام الأممي رئيس الوزراء الليبي أن يعمل وبشكل عاجل من أجل تسوية الصراع وإحلال السلام، وطلب منه دعم مهمة مبعوث الأمم المتحدة عبد الإله الخطيب، الذي يسعى للتوصل لاتفاق "لوقف إطلاق النار كي يتسنى إيصال المساعدات الإنسانية لليبيا وإحلال السلام بها".

وقال مون في بيان له "من المهم أن يلقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص الدعم الكامل من كل الأطراف المعنية.. لقد وافق رئيس الوزراء الليبي على مقترح الأمين العام بأن يتم استقبال الخطيب في موعد قريب في طرابلس لإجراء مشاورات عاجلة".

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن المحمودي أبلغ بان في الاتصال بالانتهاكات والاختراقات والتجاوزات المستورة التي يقترفها حلف شمال الأطلسي لقراري مجلس الأمن المتعلقين بليبيا.

وفي انتظار الحسم السياسي لا يزال الكر والفر السمة الغالبة على أرض الميدان رغم بعض المكاسب التي يحققها الثوار.

ففي معارك وقعت بين الثوار وكتائب القذافي في مدينة مصراتة، قتل خمسة أشخاص وأصيب 17 آخرون.

وأكد مصدر صحفي أن كتائب القذافي قصفت بالمدفعية الخطوط الأمامية التي يتمركز فيها الثوار.

الثوار دمروا عدة عربات للكتائب قبل السيطرة على قرية القواليش (رويترز)
الوجهة زليتن
ويعتزم الثوار خلال الأيام القادمة السيطرة على مدينة زليتن المجاورة الخاضعة لسيطرة قوات القذافي بالنظر إلى مكانتها الإستراتيجية في الطريق إلى طرابلس.

وتتواجد قوات الثوار على بعد 13 كيلومترا من زليتن حيث يتمركز أعداد كبيرة من القوات الموالية للقذافي.

وقد سيطر ثوار ليبيا على قرية القواليش في الجبل الغربي، وطردوا كتائب القذافي شرقا لمسافة عشرة كيلومترات وباتوا على الطريق باتجاه غريان، وهي بلدة كبرى في الجنوب تتحكم في طريق سريع رئيسي يصل إلى العاصمة الليبية طرابلس.

واستولى الثوار على القرية في معركة استمرت ثماني ساعات يوم الأربعاء وطردوا قوات القذافي شرقا إلى ما وراء منطقة مكشوفة.

المصدر : الجزيرة + وكالات