منظمة خلق ترفض نقل معسكرها
آخر تحديث: 2011/7/7 الساعة 04:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/7 الساعة 04:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/6 هـ

منظمة خلق ترفض نقل معسكرها

العراق يريد إخلاء معسكر أشرف بحلول نهاية 2011(الفرنسية-أرشيف)

رفضت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة التي تتخذ من العراق مقرا لها خطة أميركية تقضي بنقل معسكر أشرف الذي تقيم فيه إلى موقع جديد، ودعت إلى حماية دولية.

جاء ذلك على لسان زعيمة المنظمة مريم رجوي التي حذرت من أن هذا الاقتراح سيترك سكان المعسكر عرضة لهجوم قوات الأمن العراقية التي ألقت عليها مسؤولية الاشتباكات التي وقعت في أبريل/نيسان الماضي مع سكان المعسكر وسقط فيها 34 شخصا.

وقالت رجوي أثناء زيارة لروما للاجتماع مع برلمانيين إيطاليين "من أجل تفادي كارثة إنسانية يتعين على الأمم المتحدة أن تتدخل"، وطالبت بإنشاء فريق مراقبة دائم تسانده الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في المعسكر لضمان سلامة سكانه، حسب تعبيرها.

وكانت أميركا قد اقترحت عقب تلك الاشتباكات إعادة توطين سكان أشرف في موقع تختاره الحكومة العراقية، ولا سيما أن الولايات المتحدة سلمت مسؤوليته للعراق وفق اتفاقية أمنية ثنائية منذ 2009.

غير أن العراق يعد الجماعة الإيرانية منظمة إرهابية ويسعى إلى إخلاء المعسكر بحلول نهاية 2011.

يشار إلى أن معسكر أشرف -الذي يقع على بعد 65 كيلومترا من العاصمة بغداد- قاعدة لجماعة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة التي تعدها واشنطن منظمة إرهابية، في حين أن الاتحاد الأوروبي رفع الجماعة من قائمة للمنظمات الإرهابية عام 2009.

المصدر : رويترز