الكثير من الدول تحرت رؤية هلال رمضان مساء اليوم السبت (الجزيرة نت)

أعلنت عدة دول إسلامية أن يوم الاثنين سيكون غرة شهر رمضان المبارك، وذلك بعدما لم تثبت لدى لجانها الشرعية المكلفة رؤية هلال الشهر الفضيل مساء السبت.

فقد أعلنت المملكة العربية السعودية أن الأحد هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، وبذلك يكون أول أيام شهر رمضان يوم الاثنين.

وقالت المحكمة العليا السعودية في بيان لها إنه تعذرت رؤية هلال شهر رمضان مساء السبت في عدد من مناطق المملكة.

من جهتها أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن رؤية هلال شهر رمضان تعذرت مساء السبت موضحة أن القمر غرب قبل الشمس، وتم ذلك قبل حدوث الاقتران فلكيا.

وأوضح عضو الجمعية الفلكية بجدة حسان الخديدي في بيان له أن الهلال لم يتم رصده لا بالعين المجردة ولا بجهاز المرصاد (التلسكوب)، وهو ما يعني تعذر رؤيته بالنسبة لموقع الرصد بالطائف.

أما مصر فقال بيان لدار الإفتاء فيها إن شهر رمضان سيبدأ الاثنين، وإنها استطلعت هلاله مساء السبت بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية، وتحقق لديها شرعا عدم ثبوت رؤيته.

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن عدم ثبوت رؤية هلال رمضان وافق الحساب الفلكي، وأن الأحد هو آخر أيام شهر شعبان.

وفي قطر أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان, وأن الاثنين هو الأول من شهر رمضان المبارك.

أما الإمارات العربية المتحدة فقد أكدت اللجنة المكلفة فيها بتحري رؤية الهلال أن رؤيته لم تثبت وأن الأول من رمضان هو يوم الاثنين الأول من أغسطس/آب.

الأردن بدورها أعلنت أن الاثنين أول أيام رمضان، وقال قاضي القضاة أحمد هليل بحضور أعضاء مجلس القضاء الشرعي ومجلس الإفتاء وكبار علماء الشريعة الإسلامية إنه لم تثبت رؤية هلال رمضان فوق سماء المملكة في ستة مواقع لرصده فلكيا وبالرؤية المجردة.

وفي اليمن أيضا قالت دار الإفتاء الشرعية إن الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك وذلك لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان من قبل لجنة مراقبة الأهلة بمحافظة الحديدة بعد غروب شمس السبت.

المصدر : وكالات