جدار عازل بين العراق وجيرانه
آخر تحديث: 2011/7/3 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: زلزال بقوة 3،4 في كوريا الشمالية يعتقد أنه ناجم عن تجربة نووية
آخر تحديث: 2011/7/3 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/3 هـ

جدار عازل بين العراق وجيرانه

الحدود العراقية التركية (الجزيرة-أرشيف)

كشف عضو في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي أن الحكومة العراقية تعتزم بناء جدار حراري عازل مع دول الجوار للكشف عن المتسللين والمهربين الذين يحاولون دخول الأراضي العراقية بطريقة غير رسمية.

وقال سلام المالكي إن الحكومة تعتزم بناء هذا الجدار على الحدود مع كل من السعودية والكويت وإيران.

وأضاف أن حكومة نوري المالكي ستنشئ سيطرة مركزية في العاصمة العراقية بغداد لإدارة الجدار الحراري العازل مع دول الجوار.

وأوضح أنه إذا حاول أي متسلل المرور داخل الأراضي العراقية سوف تظهر هناك إشارة حمراء عند النقطة التي يتم من خلالها التسلل.

وأضاف المالكي أن القوات الأمنية العراقية ستقوم بعدها باتخاذ إجراءات سريعة من خلال الاتصال بالمركز الذي سيتبنى عملية توزيع الأدوار على طول المنطقة الحدودية لحفظ أمن العراق وتفعيل القرارات الأممية.

تطورات ميدانية
وفي تطورات أخرى شهدت مناطق بالعراق بعض الحوادث الأمنية، منها مقتل اثنين من رجال الشرطة يعملان بقسم التحقيقات الجنائية بوزارة الداخلية في حادثين منفصلين في الحصوة (على بعد 50 كيلومترا جنوب بغداد).  

وقال مصدر بشرطة بابل إن مسلحين يستخدمون أسلحة مزودة بكواتم للصوت قتلوا بالرصاص الشرطيين.

كما ذكرت الشرطة العراقية أن قنبلة مثبة بسيارة أحد أعضاء مجالس الصحوة قتلته عندما انفجرت في جرف الصخر (على بعد 60 كيلومترا جنوب بغداد).

وأفاد مصدر بوزارة الداخلية أيضا بأن مسلحين في سيارة مسرعة يستخدمون أسلحة مزودة بكواتم للصوت قتلوا بالرصاص شرطيا خارج نوبة عمله في حي الجهاد جنوبي غربي بغداد.

وفي شمالي كركوك على بعد 250 كيلومترا شمال بغداد، أعلنت الشرطة العثور على جثة رجل في الثلاثينيات من العمر عليها أثار عيارات نارية في الرأس والصدر.

وفي الرطبة الواقعة على بعد 360 كيلومترا غرب بغداد،  قالت الشرطة إن مسلحين فتحوا النيران على سيارة للشرطة العراقية وقتلوا أربعة من رجال الشرطة، وأضافت أن المسلحين سرقوا السيارة وأسلحة رجال الشرطة.

المصدر : وكالات

التعليقات