الدبابات تصل اللاذقية بعد يوم دام
آخر تحديث: 2011/7/28 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: بوتين يأمر ببدء سحب القوات الروسية من سوريا
آخر تحديث: 2011/7/28 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/28 هـ

الدبابات تصل اللاذقية بعد يوم دام

الجيش السوري يواصل عملياته في التصدي للمحتجين ضد نظام الأسد

وصلت دبابات الجيش السوري إلى مدينة اللاذقية شمالي غربي البلاد، وسمع دوي انفجارات في بعض أحياء هذه المدينة الساحلية. يأتي ذلك بعد يوم دام في ريف دمشق فيما تواصلت المظاهرات المطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد. وسياسيا أدان ناشطون الصمت الرسمي العربي. وقالت واشنطن إن نظام الأسد بات أكثر عزلة.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن ست عشرة دبابة وصلت إلى المدخل الشرقي لمدينة اللاذقية في حين وصلت تعزيزات أمنية إلى منطقة الرمل الجنوبي في المدينة. وأضافت اللجان المحلية على موقعها على الإنترنت أن انفجارات قوية سمعت في بعض أحياء اللاذقية.

في غضون ذلك تواصلت المظاهرات الليلية المطالبة بإسقاط النظام بعد يوم دام شهدته بلدة كناكر بريف دمشق. وشهدت مناطق حماة وحمص ودير الزور والبوكمال واللاذقية مظاهرات وتجمعات ردد المشاركون فيها شعارات رحيل النظام.

وكانت بلدة كناكر قد شهدت أمس الأربعاء عملية للأمن السوري راح ضحيتها ثلاثة عشر مدنيا برصاص الأمن، كما شهدت العمليات الأمنية حملات دهم واعتقالات واسعة.

المظاهرات الليلية تواصلت مطالبة بالحرية
مظاهرات ليلية
وشهدت أحياء بالعاصمة السورية مظاهرات الليلة الماضية تنادي بإسقاط النظام ونصرة مدن محاصرة وآخرها بلدة كناكر. ووفق اتحاد تنسيقيات الثورة السورية فقد شهد قلب دمشق قرب جامع عبد الرحمن بن عوف بحي الشويكة مظاهرة ردد المشاركون فيها هتافات تطالب برحيل الرئيس السوري
.

وشهدت أحياء الميدان والحجر الأسود والقدم في دمشق أمس مظاهرات مسائية مشابهة، في وقت أشارت فيها لجان التنسيق المحلية إلى قيام قوات الأمن وعناصر ما تسمى بالشبيحة باقتحام حي ركن الدين ودهم بعض المنازل وسط إطلاق نار عشوائي لترويع الأهالي.

وأفاد اتحاد تنسيقيات الثورة السورية بأن القوى الأمنية بدأت حملة اعتقالات واسعة في حي برزة بضواحي دمشق شملت زهاء 250 شخصا معظمهم من الناشطين ومصادرة العديد من الحواسيب قبل أن ينسحبوا لتبدأ مظاهرة مسائية لم تستمر طويلا لانتشار عدد من قوات الأمن مجددا بالمنطقة.

وتضامنا مع بلدة كناكر التي شنت القوى الأمنية حملة فيها شهدت بلدات بريف دمشق بينها حرستا ومعضمية الشام وسقبا مظاهرات مسائية نصرة لكناكر والمدن المحاصرة وفق مشاهد بثها ناشطون على الإنترنت.

أكثر عزلة
وعلى الصعيد السياسي الدولي، قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان إن نظام الرئيس الأسد بات أكثر عزلة. وقال في تصريح للجزيرة عقب جلسة استماع عقدتها لجنة الشؤون الخارجية الفرعية في مجلس النواب الأميركي إن التغيير في سوريا آت لا محالة.

ودافع فيلتمان عن الموقف الأميركي تجاه الرئيس الأسد مقارنة بالموقف من الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

فيلتمان: نظام الرئيس الأسد بات أكثر عزلة (الأوروبية-أرشيف)
وكان ناشطون سوريون قد نددوا أمام مبنى الجامعة العربية في القاهرة بما سموه الصمت العربي تجاه ''الاعتداءات'' على شعبهم. وحذّر نشطاء من أعضاء الجالية السورية في مصر أمس من أن النظام السوري أعد خطة لإجهاض الثورة السورية تعتمد على "أسلوب إرهابي" سيتم تنفيذها خلال شهر رمضان المبارك
.

وأكد النشطاء -في بيان تلاه المعارض السوري محمد مأمون الحمصي أمام مبنى جامعة الدول العربية أمس الأربعاء- أن "الخطة تتضمن منع المصلين من أداء صلاة التراويح بالمساجد والتضييق على ممارسة الشعائر الدينية والتهديد باعتقال كل من يخالف ذلك داعيا المجتمع الدول وجامعة الدول العربية وجميع الشرفاء إلى التحرك السريع لإنقاذ الشعب السوري.

وفي السياق بدأ ناشطون سوريون من الداخل والخارج الأربعاء لقاء في إسطنبول لتنسيق المواقف. ويشارك في اللقاء نحو مائتي ناشط قدموا من سوريا وأوروبا وأميركا والمنطقة العربية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن معز السباعي -وهو أحد منظمي اللقاء- أن الهدف منه تحديد إستراتيجية للتنسيق بين الفعاليات الشبابية المسؤولة عن تنظيم الاحتجاجات, وجعل تحركاتها أكثر نجاعة. وأشار السباعي إلى أن الناشطين الذين قدموا من سوريا يشكلون نحو 20% من مجموع المشاركين في اللقاء.

مؤتمر البعث
أما في دمشق، فقد أعلن الأمين القطري المساعد لحزب البعث الحاكم في سوريا محمد سعيد بخيتان عن الإعداد لعقد مؤتمر قطري للحزب قبل نهاية العام على أبعد تقدير لبحث إستراتيجية الحزب ورؤاه حيال متطلبات المرحلة الحالية.

مجلس الشعب السوري سيكون مدعواً للانعقاد خلال الأيام القادمة، وبحكم القانون، لمناقشة جملة من القرارات والقوانين التي تدعم مسيرة الإصلاح
ونقلت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الخميس عن بخيتان قوله في لقاء حزبي في دمشق أمس أن المؤتمر سيكون تاريخياً في حياة الحزب كونه سيسبق الانتخابات التشريعية "التي نرى أنها لحظة مفصلية قادمة في حياة سوريا
".

وأضاف أن مجلس الشعب سيكون مدعواً للانعقاد خلال الأيام القادمة، وبحكم القانون، لمناقشة جملة من القرارات والقوانين التي تدعم مسيرة الإصلاح، ومن بينها خصوصاً قانون الانتخابات العامة، ومن ثم يصدر الرئيس الأسد مرسوماً جمهورياً بحل المجلس والدعوة لانتخابات تشريعية قبل نهاية العام.

يشار إلى أن سوريا تشهد منذ مارس/آذار الماضي مظاهرات تطالب بالإصلاح وبإسقاط النظام، تقول منظمات حقوقية إنه سقط فيها أكثر من 1500 قتيل، فيما تتهم السلطات السورية مجموعات مسلحة مدعومة من الخارج بإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات