المغرب والبوليساريو يستأنفان التفاوض
آخر تحديث: 2011/7/21 الساعة 04:06 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/21 الساعة 04:06 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/21 هـ

المغرب والبوليساريو يستأنفان التفاوض

جولات التفاوض السابقة انتهت دون إحراز أي تقدم (الجزيرة-أرشيف)

بدأت أمس الأربعاء في ضواحي نيويورك جولة ثامنة من المفاوضات غير الرسمية حول النزاع على الصحراء الغربية بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) برعاية الأمم المتحدة.

وقالت الأمم المتحدة في بيان سابق لها حول الموضوع "أثناء المحادثات، سيقوم الفرقاء بتعميق مباحثاتهم حول الاقتراحات المتبادلة لإيجاد حل، بما في ذلك مسألة الهيئة الانتخابية وآليات تقرير المصير".

وكانت الجولة السابقة عقدت الشهر الماضي في مانهاست قرب مدينة نيويورك وانتهت دون تحقيق أي تقدم مع تمسك كل طرف بموقفه، كما لم تسفر الجولات السابقة من المفاوضات الرسمية وغير الرسمية التي جرت منذ العام 2007 عن أي تقدم في القضية.

وتبنى مجلس الأمن الدولي نهاية أبريل/نيسان قرارا تمدد بموجبه لعام واحد مهمة قوة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية أي حتى 30 أبريل/نيسان 2012، ودعا المغرب والصحراء الغربية إلى تكثيف المفاوضات بينهما.

يشار إلى أنه ورغم جولات التفاوض المتكررة، لم ينجح الطرفان في تقريب وجهات النظر، فبينما قدم المغرب مقترحا ينص على منح الصحراء حكما ذاتيا ترفض جبهة بوليساريو هذا المقترح، وتدعو في المقابل إلى إجراء استفتاء حول تقرير المصير.

المصدر : وكالات

التعليقات