عون عربي لضحايا الجفاف بالصومال
آخر تحديث: 2011/7/18 الساعة 19:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أسوشيتدبرس: مقتل 10 نساء في غارة للتحالف العربي استهدفت عرسا في مأرب باليمن
آخر تحديث: 2011/7/18 الساعة 19:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/18 هـ

عون عربي لضحايا الجفاف بالصومال

النازحون في مخيم قوبي جبرتي يتسلمون مساعدات عربية (الجزيرة نت)

عبد الرحمن سهل يوسف-كيسمايو

وصلت أولى المساعدات العربية إلى النازحين الصوماليين بمدينة كيسمايو الساحلية جراء الجفاف، وسط غياب تام لدور الهيئات والمنظمات الدولية المهتمة بشؤون الإغاثة العاجلة لضحايا الكوارث الطبيعية.

وقد وزعت جمعية التوفيق الخيرية الصومالية بالفعل معونات غذائية مرسلة من الكويت والبحرين إلى النازحين بمخيم "قوبي جبرتي" بكيسمايو حيث يوجد حوالي 2500 شخص أغلبهم من الأطفال والنساء.

ويشارك بجهود الإغاثة جمعية التربية الإسلامية بمملكة البحرين، وجمعية إحياء التراث الإسلامي ولجنة القارة الأفريقية بالكويت بالتنسيق مع جمعية التوفيق الخيرية المحلية.

النازحون فريسة للأمراض (الجزيرة نت)
وقال منفذ المشروع الشيخ محمود عبد الرحمن للجزيرة نت إنه تم توزيع أصناف من المواد الغذائية شملت الأرز، والدقيق، والزيت، والتمر، بالإضافة إلى الحليب المجفف. كما تم توزيع كميات محدودة من الخيام إلى أسر النازحين.

وفي معرض تعليقه على الإغاثة العاجلة الموزعة على المتضررين, قال الشيخ محمود إن الاحتياجات الضرورية الحالية أضخم عشرات المرات مقارنة بما نقدمه اليوم إلى أسر النازحين إلى كيسمايو جراء الجفاف, مؤكدا أن الظروف الإنسانية التي يمر بها الصومال أكبر مما يتصوره الناس.

ودعا العرب والمسلمين للمشاركة الفورية لإغاثة آلاف الأسر الصومالية التي قال إنها قد تموت نتيجة الجوع أو الأمراض.

معاناة الأطفال
ويعاني أطفال مخيم "قوبي جبرتي" بكيسمايو من تدهور الأوضاع الصحية بسبب سوء التغذية، ونقص الرعاية الصحية اللازمة، برغم الجهود المحلية المبذولة لتخفيف المعاناة عنهم.

ويلخص المواطن آدم مختار معاناة الأطفال، فيقول للجزيرة نت إن أعراض مرض السل واضحة على أولاده ويؤكد عجزه عن فعل شيء. كما يقول إن الأمل ظهر عندما استلم أولى مساعدات أشقائه العرب.

وعبر المواطن محمد علي للجزيرة نت عن سروره بتسلّمهم المساعدات الغذائية من الأشقاء العرب قائلا "الحمد لله أوضاعنا تتحسن رويدا رويدا".

المصدر : الجزيرة