معارك محتدمة قرب البريقة وزليتن
آخر تحديث: 2011/7/17 الساعة 19:47 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/17 الساعة 19:47 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/17 هـ

معارك محتدمة قرب البريقة وزليتن


تتواصل المعارك بين ثوار ليبيا وكتائب العقيد معمر القذافي على عدة محاور من جبهات القتال في الشرق والغرب، في حين قُتل عشرة من الثوار وأصيب أكثر من 170 آخرين خلال معارك ضارية مع الكتائب شرقي مدينة البريقة وزليتن.

ويخوض الثوار أيضا قتالا عنيفا مع الكتائب بمنطقة بئر الغنم في الجبل الغربي خلال زحفهم باتجاه العاصمة طرابلس وسط محاولات الكتائب لإعاقتهم.

وقال الناطق باسم المجلس المحلي في أجدابيا حاتم محارب إن الثوار يستطيعون دخول البريقة وهي ليست عصية عليهم لكنهم حريصون على عدم إراقة الدماء، وينتظرون استسلام الكتائب أو انسحابها إلى رأس لانوف.

وأضاف أن الاستيلاء على البريقة سيتم خلال الساعات المقبلة خاصة بعد ورود أنباء عن انسحاب قوات من الكتائب إلى رأس لانوف. وذكر أن الثوار أزالوا أربعمائة لغم خلال اليومين الماضيين.

وفي وقت سابق قال مراسل الجزيرة في أجدابيا أنس بن صالح إن الثوار بسطوا سيطرتهم على حقل "الساحل" وحقل "110" مما يعني قطع الإمدادات النفطية عن قوات الكتائب المرابطة بالبريقة.

مواجهات قرب زليتن
في الوقت نفسه قال مراسل الجزيرة في الدفينة حسن الشوبكي إن المواجهات بين الثوار والكتائب قرب زليتن في محاولة من الثوار للسيطرة عليها. وأضاف أن الثوار يقولون إن سيطرتهم على زليتن مسألة وقت.

الثوار يخوضون معارك عنيفة ضد الكتائب بالجبل الغربي (الجزيرة)
وفي مصراتة المعقل الرئيسي للمعارضة في الغرب، قال موظفو مستشفى أن ستة من مقاتلي المعارضة قتلوا وجرح أربعة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي محاولة لحجب الرؤية عن طائرات الناتو التي تستهدف مواقعها, أحرقت الكتائب عددا من الخنادق النفطية تفاديا لإصابتها. وكان الثوار قد دخلوا البريقة الليلة قبل الماضية قبل أن يتراجعوا للإعداد لهجوم جديد للسيطرة على المدينة برمتها.

وكان طيران الحلف الأطلسي (ناتو) قصف الليلة الماضية مواقع في طرابلس.

وأقر التلفزيون الحكومي باستهداف مواقع عسكرية, لكنه تحدث أيضا عن تعرض مواقع مدنية للقصف, وسقوط ضحايا، ولم يشر لأي حصيلة, مضيفا أن الأهداف التي قصفتها طائرات "التحالف الصليبي" تقع في حيي عين زارة وتاجوراء شرقي طرابلس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات