العراق ينوي إعدام خمسة رفاق لصدام
آخر تحديث: 2011/7/15 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/15 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/15 هـ

العراق ينوي إعدام خمسة رفاق لصدام

صورة من محاكمات رموز نظام صدام حسين (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول رسمي عراقي إن خمسة من قادة نظام الرئيس العراقي صدام حسين، من بينهم اثنان من إخوته غير الأشقاء سيقدمون للإعدام خلال شهر تقريبا، بعد أن سلمتهم القوات الأميركية للسلطات العراقية.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن المعنيين -وكلهم محكوم عليهم بالإعدام في ملفات مختلفة- هم الأخوان غير الشقيقين لصدام حسين وطبان إبراهيم حسن وسبعاوي إبراهيم التكريتي، بالإضافة إلى وزير الدفاع السابق سلطان هاشم أحمد والجنرال السابق حسين رشيد التكريتي والقائد السابق لحزب البعث عزيز صالح النومان.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل العراقية حيدر السعدي إن وزير العدل حسن الشمري زار المجلس الرئاسي في بداية الأسبوع واتفق معهم على عدم تأخير التصديق على الحكم.

وأوضح أن المجلس سيصدق على الحكم خلال ما لا يزيد عن خمسة أيام، "وسيتم إعدامهم في الشهر الموالي".

وأضاف أن "القوات الأميركي سلمت صباح الخميس للسلطات العراقية آخر 206 سجناء عراقيين لديها"، ومن ضمنهم الخمسة المذكورون، أما البقية فهم من "قادة تنظيم القاعدة وبعض المليشيات".

وكانت الحكومة العراقية قد أسندت رعاية هؤلاء السجناء إلى القوات الأميركية منذ 15 يوليو/تموز 2010 عندما استلمت منها قاعدة كروبر قرب مطار بغداد.

وقال المتحدث باسم القوات الأميركية لوكالة الأنباء الفرنسية إن تسليم هؤلاء السجناء قبل 31 ديسمبر/كانون الأول 2011 جزء من الاتفاقية الأمنية الموقعة سنة 2008 بين الحكومة العراقية والولايات المتحدة.

وأضاف "لقد تسلمت الحكومة العراقية هذه الفئة من المساجين التي تحتاج إلى رعاية أمنية عالية، بعد أن أصبحت لديها القدرة على ذلك".

المصدر : الفرنسية

التعليقات