جنوب السودان عضوا بالأمم المتحدة
آخر تحديث: 2011/7/14 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/14 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/14 هـ

جنوب السودان عضوا بالأمم المتحدة

مشار: جنوب السودان سيعمل على حل القضايا العالقة مع الشمال بشكل سريع وسلمي (رويترز)

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس على ضم جمهورية جنوب السودان لتصبح العضو رقم 193 بالمنظمة العالمية.

وألغت الأمم المتحدة كل الإجراءات للتسريع بقبول الجمهورية حديثة الولادة بعد ستة أيام فقط من إعلان قيام جنوب السودان بعد الانفصال عن الشمال.

وقال رياك مشار نائب رئيس جنوب السودان إن الجمهورية الجديدة ستحترم التزاماتها الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وفي القانون. وأشار خلال كلمته أمام الجمعية العامة إلى أن بلاده ستعمل على التوقيع قريبا على الاتفاقيات الدولية ومن بينها تلك المتعلقة بحقوق الإنسان.

وأشاد مشار بالرئيس السوداني عمر البشير لتنفيذه اتفاقية السلام الشامل والقيام بالاستفتاء وقبوله بالنتائج، وحرص السودان على أن يكون أول دولة تعترف بالجمهورية الجديدة.

وأكد أن جنوب السودان سيستمر في حل جميع القضايا بشكل سريع وسلمي، وسيعتمد الحوار وروح التعاون للاتفاق على ترسيم الحدود بشكل يضمن تعايشا سلميا بين الطرفين، مشيرا إلى أن سكان الجنوب لا يحملون أي حقد على أبناء الشمال.

من جانب آخر وافق البرلمان السوداني أمس على إسقاط الجنسية عن مواطني جنوب السودان بعد أقل من أسبوع من إعلان الجنوب الانفصال.

وقالت وكالة الأنباء السودانية إنه بموجب مشروع القانون الذي يحتاج لقراءة أخيرة من جانب البرلمان الذي تتمتع فيه الحكومة بالأغلبية، فإن من يحمل جنسية جمهورية جنوب السودان سيفقد الجنسية السودانية.

وسيزيد هذا الإجراء من الشكوك القانونية للجنوبيين في الشمال، وغادر نحو ثلاثمائة ألف شخص إلى وطنهم، لكن أكثر من مليون مازالوا يعيشون في
الشمال الذي يقيمون به منذ عقود بعد الفرار من الحرب التي قتل فيها
مليونا شخص.

ويقول اقتصاديون إن العديد من الجنوبيين سيبقون في الشمال للعثور على عمل لأن الجنوب لا تتوفر فيه فرص كثيرة.

وقال المركزي السوداني في وقت سابق هذا الأسبوع إنه سينهي النظام المصرفي المشترك ويتعامل مع بنوك جنوب السودان مثل المؤسسات
الأجنبية الأخرى، وسيصدر كل من البلدين العملة الخاصة به.

المصدر : الجزيرة + وكالات