التقرير أشار لوقف العديد من العمليات الجراحية بسبب نقص الدواء والمستلزمات الطبية (الفرنسية)

قالت منظمة التعاون الإسلامي (منظمة المؤتمر الإسلامي سابقاً) في تقريرها الشهري الذي يستعرض الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة إن الأمن الدوائي بغزة "يحتضر"، وإنه وصل إلى مرحلة هي الأخطر من نوعها على صعيد توافر الدواء وتلقي العلاج.

وذكر التقرير أن المستشفيات والمراكز الصحية تعاني من نقصٍ حاد في الدواء والمستلزمات الطبية، وهو ما أدى إلى توقف عمليات العيون وجراحة الأطفال وقسطرة القلب وعمليات الأورام، كما أشار التقرير إلى نفاد جميع أنواع الحليب العلاجي للأطفال.

كما حث مؤسسات الهلال الأحمر والمؤسسات الإنسانية في الدول العربية والإسلامية على ضرورة التحرك بشكلٍ عاجل من أجل توفير المُستلزمات الطبية والأدوية.

وعلى صعيد المشاريع المنفذة من قبل المؤسسات والهيئات الدولية والمحلية العاملة في قطاع غزة، فقد لُوحِظَ تَصَدُر البنك الألماني للتنمية لقائمة المانحين هذا الشهر إضافة إلى أن معظم التمويل اتجه لقطاع المياه والصرف الصحي، مع بقاء التدخل في قطاع المرأة والطفل دون المستوى المطلوب.

وذكر التقرير أن الفترة التي شملها حظيت بهدوء ملحوظ على صعيد العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع إلا أن قوات الاحتلال استمرت بممارسة انتهاكاتها ضد الصيادين الفلسطينيين، بينما أشار التقرير إلى وفاة شابين ممن يعملون في الأنفاق الحدودية في مدينة رفح.

أكمل الدين إحسان أوغلو يدرس زيارة القطاع (الجزيرة)
حركة القوافل
وأكد تقرير التعاون الإسلامي أن حركة قوافل المساعدات وحركة الوفود المتضامنة مع أهالي القطاع في ازدياد، حيث تم تسيير قافلة من قبل منظمة الإغاثة بجنوب أفريقيا وهى أول قافلة مساعدات برية لدعم الشعب الفلسطيني تنطلق من القارة، بينما أعلنت السلطات اليونانية حظرا على تحرك سفن أسطول الحرية/2 الراسية في موانئها.

أما بخصوص الكهرباء، فقد أفاد التقرير عن استمرار انقطاعها، رغم تسجيل انخفاض طفيف في معدل ساعات القطع بسبب تشغيل مولد ثالث للمحطة، في حين مايزال الحصول على المياه تحدياً يومياً لسكان غزة خصوصاً مع ارتفاع درجة الحرارة وتفاقم أزمة الكهرباء.

يُذكر أن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو وعد بدراسة زيارة قريبة لغزة في ظل زيادة نشاط المنظمة الإنساني بالقطاع، ودعوة العديد من الجهات الإنسانية والرسمية له بزيارة القطاع.

المصدر : الجزيرة