الدوحة تستضيف اتفاق سلام دارفور
آخر تحديث: 2011/7/12 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/12 الساعة 19:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/12 هـ

الدوحة تستضيف اتفاق سلام دارفور

أحد الاجتماعات السابقة بالدوحة بين ممثلين عن الحكومة وحركة التحرير والعدالة (الجزيرة) 

تستعد العاصمة القطرية الدوحة الخميس لاستضافة حفل التوقيع على اتفاقِ سلامٍ بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة المتمردة بدارفور. في الأثناء، أطلق جهاز المخابرات السوداني ستين معتقلا ينتمي معظمهم لمنطقة دارفور ومن ضمنهم الأخ غير الشقيق لزعيم حركة العدل والمساواة الدكتور خليل إبراهيم.

ونقلت صحيفة الشرق القطرية عن وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري أحمد بن عبد الله آل محمود القول إن حفل التوقيع سيحضره كل من أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيسِ السوداني عمر حسن البشير بالإضافة إلى عدد من رؤساء دول الجوار السوداني.

كما سيحضره الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي (المؤتمر الإسلامي سابقا) والشركاء الإقليميون والدوليون.

في الأثناء أفاد مراسل الجزيرة نت في الخرطوم بأن جهاز الأمن والمخابرات السوداني أطلق اليوم، بناءً على توجيهات من البشير، ستين معتقلا ينتمي معظمهم لدارفور.

وشمل القرار أخا غير شقيق لزعيم حركة العدل والمساواة، خليل إبراهيم، كان قد شارك في الهجوم على أم درمان في مايو/ أيار 2008. بالإضافة لـ11 أجنبيا لم يفصح الجهاز عن هوياتهم.

وقال مصدر بجهاز الأمن للجزيرة نت إن 32 من المفرج عنهم كانوا بالسجن المركزي (كوبر) بالعاصمة الخرطوم بينما كان الآخرون بسجون مختلفة في دارفور.

وبرر قرار الإفراج بأنه "يأتي في إطار سفر الرئيس البشير للعاصمة القطرية الدوحة لتوقيع سلام دارفور واستشرافا لمرحلة تسعى فيها الحكومة للتوافق مع كافة مواطنيها".

المصدر : الجزيرة