شيخ الأزهر: الغرب يحتاج لحكمة الشرق
آخر تحديث: 2011/7/10 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/10 الساعة 20:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/10 هـ

شيخ الأزهر: الغرب يحتاج لحكمة الشرق

أحمد الطيب (يسار) ورئيس الكنيسة القبطية البابا شنودة خلال مؤتمر صحفي (الأوروبية-أرشيف)

قال شيخ الأزهر أحمد الطيب إن انحياز الغرب لإسرائيل التي زرعها في قلب العالم العربي يؤثر سلبا على نفسية الشعب، معرباً عن اعتقاده بحاجة الدول الغربية إلى "حكمة" الشرق لمعالجة مختلف القضايا العالقة.

وأضاف الطيب خلال استقباله اليوم بالقاهرة وفداً من البرلمان الأوروبي أن الدول الغربية تكيل بميكالين عندما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية.

وقالت صحيفة الأهرام المصرية على موقعها الإلكتروني إن الطيب قدَّم للوفد شرحاً لجهود الأزهر في التقريب بين مختلف الأديان بمصر في إطار مبادرة "بيت العائلة المصرية" التي أنشئت حديثاً، كما قدم شرحاً آخر لوثيقة الأزهر الشريف داعياً أعضاء الوفد إلى دراستها وإبلاغ الأزهر برأيهم فيها.

من ناحيتهم طالب أعضاء الوفد باستمرار التواصل وتبادل المعلومات مع الأزهر حول حقيقة الإسلام، وفتح حوار مع هذه المؤسسة الدينية خلال المرحلة المقبلة، وتبادل الأفكار والتصدي للإساءة التي توجّه للإسلام في أوروبا.

وضم وفد البرلمان الأوروبي عدداً من النواب برئاسة رئيس مجموعة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين مارتن شولتز وسفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة مارك فرانكو.

بيت العائلة
وكان الطيب أطلق مبادرة تحمل اسم "بيت العائلة المصرية" -عقب حادث تفجير كنيسة القديسين بمحافظة الإسكندرية ليلة رأس السنة الماضية- للقضاء على محاولات زرع الفتن الطائفية في مصر.

وانطلقت المبادرة رسمياً يوم 18 فبراير/شباط الماضي، وتضم عدداً من الشخصيات العامة من المسلمين والمسيحيين المصريين.

كما أصدر الطيب مؤخراً وثيقة الأزهر التي اتفق الأزهر مع مثقفين مصريين على إصدارها، تدعو إلى الالتزام التام بآداب الاختلاف وتجريم التكفير وعدم استخدام الدين للتنابذ والفرقة.

كما تدعو الوثيقة إلى تجريم الحث على الفتن الطائفية وكل مظاهر التعصب واعتبار الحوار المتكافئ والندية المطلقة أساس التعامل مع المجتمع.

المصدر : يو بي آي