إطلاق طيارين بلغار اختطفوا بدارفور
آخر تحديث: 2011/6/7 الساعة 10:01 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/7 الساعة 10:01 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/7 هـ

إطلاق طيارين بلغار اختطفوا بدارفور

الأمم المتحدة قالت إن الطيارين كانوا يعملون في الشؤون الإغاثية الإنسانية (رويترز-أرشيف)
قال برنامج الغذاء العالمي إنه تم الإفراج عن طاقم مروحية مؤلف من ثلاثة طيارين بلغار اختطفوا في دارفور بغرب السودان في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال بيان باسم البرنامج التابع للأمم المتحدة أمس الاثنين إن الطيارين الثلاثة الذين يعملون في الخدمة الجوية لشؤون الإغاثة الإنسانية التابعة له سينقلون جوا إلى الخرطوم ومنها إلى بلغاريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية السفير العبيد مروح إن الطيارين تم اختطافهم أثناء توزيعهم الغذاء، وإن الحكومة ظلت تتابع الأمر عن كثب إلى أن تم إطلاق سراحهم.

ولم تعرف هوية الجهة التي احتجزت الطيارين الذين اختطفوا عند مهبط للمروحيات قرب مدينة الجنينية عاصمة ولاية غرب دارفور، وما إذا كان البحث عن فدية كان وراء احتجازهم.

ونفت المتحدثة باسم البرنامج أمور ألمارغو معرفتها بملابسات إطلاق سراح الثلاثة، مشيرة إلى أنهم أمضوا في الأسر 145 يوما، وأن البرنامج لم يدفع أي فدية لإطلاقهم.

ورحبت وزارة الخارجية البلغارية بإطلاق الطيارين وعبرت عن شكرها للحكومة السودانية وللأمين العام الأممي لدورهما في الوساطة التي أفضت إلى إطلاق الطيارين.

يشار إلى أن اختطاف الطيارين البلغار هو ثاني حادث يتعرض له عاملون مع برنامج الغذاء العالمي في دارفور بعد احتجاز مسلحين ثلاثة لاتفيين في نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور في نوفمبر/تشرين الثاني 2010.

المصدر : وكالات