احتجاجات ودعوى ضد ساويرس

نجيب ساويرس  رئيس مجلس ادارة اوارسكوم تيليكوم

دعوات على الإنترنت لمقاطعة شركات ساويرس (الجزيرة-أرشيف)
دعوات على الإنترنت لمقاطعة شركات ساويرس (الجزيرة-أرشيف)

يواجه رجل الأعمال المصري الشهير نجيب ساويرس عاصفة من الاحتجاجات على الإنترنت ودعوى قضائية بعد نشره صورا لشخصيتيْ والت ديزني الكرتونيتين "ميكي ماوس" و"ميني" وهما ترتديان ملابس إسلامية.

فقد تقدم عدد كبير من المحامين بدعوى ضد ساويرس بتهمة "إهانة الإسلام"، في حين ظهرت دعوات على موقعي فيسبوك وتويتر إلى مقاطعة شركته للهاتف المحمول "موبينيل".

وكان ساويرس -المسيحي الذي يبدي طموحات سياسية منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك مع تأسيسه حزب المصريين الأحرار- قد نشر على حسابه في تويتر صورة لميكي ماوس بلحية وجلابية وعمامة، وصورة لحبيبته ميني بالنقاب.

وأمام هذه الاحتجاجات اعتذر الملياردير المصري على تويتر، قائلا "أعتذر لمن لم يأخذ الصورة على محمل المزح"، وأضاف "أنا اعتبرتها صورة مضحكة ولم أعن بها عدم احترام لأي أحد. آسف".

واعتبر البعض على الموقع نفسه أن الأمر لا يستحق كل هذه الضجة، إلا أن البعض الآخر اعتبر أن اعتذار ساويرس غير مقبول، وقال أحد هؤلاء "الخيط رفيع بين التعبير عن الرأي وحرية التعبير وبين عدم الاحترام".

ورأى آخرون أنه لا يوجد ضير من وضع هذه الصورة، وإن كانوا تساءلوا عن مناسبة توقيتها في الوقت الذي تشهد فيه مصر تصعيدا في التوترات الطائفية بين المسلمين والأقلية المسيحية.

وكانت صور شخصيتيْ والت ديزني الشهيرتين في ملابس إسلامية قد بدأت منذ أسابيع تنتشر بقوة على الإنترنت مع عبارة "هذا هو مستقبل مصر"، لتعكس المخاوف التي تساور الكثيرين من الظهور المتنامي للجماعات الإسلامية منذ الثورة الشعبية التي أطاحت بمبارك في 11 فبراير/شباط الماضي.

المصدر : الفرنسية