تضامن خارجي مع متظاهري سوريا
آخر تحديث: 2011/6/25 الساعة 20:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/25 الساعة 20:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/25 هـ

تضامن خارجي مع متظاهري سوريا

مظاهرات لندن رفعت شعارات منددة بقمع احتجاجات سوريا (الجزيرة نت)

شهد عدد من العواصم مظاهرات مؤيدة للشعب السوري ومطالبة بوضع حد للقمع الذي يتعرض له المحتجون منذ بداية المظاهرات، وانتقد بعضها الصمت العربي حيال الانتهاكات الخطيرة بسوريا.

ففي لندن تظاهر أبناء الجالية السورية أمام سفارة بلادهم للمطالبة بوضع حد لأعمال القمع والقتل والإرهاب.

وأكد مراسل الجزيرة نت بلندن مدين ديرية أن المتظاهرين رفعوا الأعلام ولافتات طالبت بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، في الوقت الذي تغيب فيه المؤيدون للرئيس الذين كانوا يتظاهرون أسبوعيا دعما للنظام القائم.

وتساءل مدير مركز المنظور السياسي للدراسات والاستشارات في لندن الطيب غيلوفي في تصريح للجزيرة نت "هل يمكن لنظام قمعي مصادر للحريات ومغرق في الأسلوب الأمني والمخابراتي أن يكون مقاوما أو يرعى تحريرا، وبما أن الحرية مفقودة في سوريا فلا يمكن للنظام أن يعطيها للجولان أو فلسطين".

وقال مدير المعهد العربي للتنمية والمواطنة في لندن عبيدة فارس للجزيرة نت إن الموقف الدولي الخجول والصمت العربي، رغم خطورة الانتهاكات التي تشهدها سورية ورغم وجود عدد كبير من الأدلّة الدامغة التي تكفي لإدانة السلطات في دمشق، يشكّل نقطة سوداء في تاريخ البشرية.



تضامن عربي
من جهة أخرى قام لبنانيون مناهضون للرئيس السوري بمظاهرة في طرابلس لإدانة القمع العنيف ضد المحتجين في سوريا.

وخرج عشرات المحتجين اللبنانيين والسوريين إلى شوارع طرابلس أمس الجمعة لإدانة استخدام العنف لإخماد المظاهرات المناهضة للحكومة في سوريا.

في المقابل نظم عشرات من السوريين واللبنانيين مظاهرة أمام السفارة السورية في بيروت رددوا خلالها شعارات تؤيد الرئيس السوري وتشجب ما وصفوه بأعمال الشغب التي تحصل في سوريا.

وكانت مظاهرة مؤيدة للحراك الشعبي السوري، قد خرجت أمس في الكويت واقتصرت على المواطنين والخليجيين، وشهدت تمزيق أحد المشاركين لجوازه الخليجي احتجاجا على موقف بلاده مما يجري في سوريا.

وشارك في المظاهرة التي نظمتها كتلة التنمية والإصلاح في مجلس الأمة وبعض نشطاء المجتمع المدني الذين اتهموا الحكومة الكويتية بالتقصير وطالبوا بطرد السفير السوري.

وفي القاهرة تظاهر المئات من جماعة الإخوان المسلمين أمام السفارة السورية تضامنا مع الشعب السوري وتنديدا بما سموه المجازر التي يرتكبها النظام في حق المتظاهرين هناك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات