ريبال الأسد يحذر من حرب أهلية
آخر تحديث: 2011/6/23 الساعة 15:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أبو ردينة: الرئاسة الفلسطينية توقف الاتصالات مع واشنطن ردا على إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية
آخر تحديث: 2011/6/23 الساعة 15:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/23 هـ

ريبال الأسد يحذر من حرب أهلية

ريبال الأسد: إما أن يكون هناك تغيير سلمي وإلا فقد تقع سوريا في حرب أهلية (الفرنسية)

قال ريبال الأسد ابن عم الرئيس السوري بشار الأسد والمعارض له إن سوريا يمكن أن تنزلق إلى حرب أهلية، كما يمكن أن يَشتعل صراع إقليمي إذا لم يحدث تقارب بين الرئيس والمحتجين الرافضين لحكمه.

وفي مقابلة مع وكالة رويترز من العاصمة البريطانية لندن، اعتبر ريبال أنه إما أن يكون هناك تغيير سلمي وإلا فقد تقع سوريا في حرب أهلية وحرب إقليمية يمكن أن تندلع بسهولة، مشيرا إلى أن بشار ما زال له حلفاء في المنطقة مثل إيران وحزب الله اللبناني.

وقال ريبال وهو علوي إن "متطرفين سنة" يحاولون خطف حركة الاحتجاج لإشعال حرب طائفية وهذا قد يدفع العلويين للاقتراب أكثر من حكومة الأسد.

وأكد أن هناك أعضاء من الدائرة المقربة من بشار الأسد يعرقلون أي احتمال لإجراء إصلاحات حقيقية يدعو إليها المحتجون، لأنها تعني أنهم سيخسرون مصالحهم وسيقدمون للعدالة، حسب تعبيره.

ريبال:
إذا لم يكن بإمكان الأسد إجراء إصلاحات فإنه يجب أن يعترف بأنه رهينة لأصحاب المصالح الشخصية

وأضاف ريبال إذا لم يكن بإمكان الأسد إجراء إصلاحات فإنه يجب أن يعترف بأنه رهينة لأصحاب المصالح الشخصية، ويجب أن يدرك أنه يتحمل المسؤولية عن كل شيء لأنه رئيس الحكومة والجيش وحزب البعث.

ابن المعارض
يشار إلى أن ريبال هو ابن رفعت الأسد عم بشار والقائد العسكري السابق الذي تنسب له المسؤولية على نطاق واسع عن سحق انتفاضة الإخوان المسلمين عام 1982 ضد الرئيس الراحل حافظ الأسد والد بشار. وقتل في تلك العملية آلاف الأشخاص.

وينفي ريبال (36 عاما) أن يكون والده شارك في ذلك، ويعتقد أنه تم تلفيق الأمر له بسبب مشاعره المؤيدة للديمقراطية، علما بأن رفعت انقلب على النظام في الثمانينيات ويقيم في المنفى، بينما يدعو رببال إلى تغيير ديمقراطي من لندن.

ويقول ريبال الذي عاش في سوريا إلى أن بلغ التاسعة من العمر، إنه ووالده ليس لديهما طموحات سياسية رغم أنهما يتمتعان بتأييد "الملايين" هناك. ومن غير الواضح مدى الجدية التي تنظر بها المعارضة إلى ريبال أو والده.

المصدر : رويترز

التعليقات