الصليب الأحمر يطلب الوصول لشاليط
آخر تحديث: 2011/6/23 الساعة 17:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/23 الساعة 17:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/23 هـ

الصليب الأحمر يطلب الوصول لشاليط

 آخر مرة ظهر فيها شاليط بشريط في سبتمبر 2009 (الفرنسية-أرشيف)

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مناشدة علنية غير معتادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى تقديم دليل يثبت أن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط على قيد الحياة، لكن الحركة ردت على اللجنة الدولية بدعوتها لعدم التورط بما أسمتها الألاعيب الأمنية الإسرائيلية.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان لها اليوم إن عائلة الجندي شاليط لها حق بموجب القانون الدولي الإنساني للتواصل مع ابنها البالغ من العمر 24 عاما الذي أسرته مجموعات فلسطينية مقاومة في قطاع غزة في 25 يونيو/حزيران 2006.

وأوضح المدير العام للجنة إيف داكور في بيان له أن لجنته طلبت من حماس مراراً ولكن بلا جدوى، السماح لشاليط بتبادل الأخبار مع أحبائه، وكررت في مناسبات كثيرة مطالبتها بالسماح لها بمقابلة شاليط، ولكن الحركة لم تقبل بذلك.

ورأت اللجنة الدولية أنه بسبب عدم صدور أي إشارة حياة من شاليط طوال العامين الماضيين، تطالب اللجنة حماس بأن تثبت بأنه على قيد الحياة، وشدد داكور على أن حماس لديها واجب الحفاظ على حياة شاليط بحسب القانون الدولي الإنساني ومعاملته معاملة إنسانية والسماح له بالاتصال بأسرته.

وكررت اللجنة الدولية تأكيد التزامها ببذل كل جهد ممكن لمقابلة شاليط أو على الأقل ضمان الاتصال بينه وبين عائلته.

وفي بيان منفصل حثت اللجنة الدولية سلطات الاحتلال الإسرائيلية على رفع قرارها تعليق الزيارات العائلية للفلسطينيين من سكان غزة المعتقلين في إسرائيل، بموجب القانون الدولي.

وأشارت إلى حرمان هؤلاء المعتقلين وأقاربهم على حد سواء من صلة أساسية تربطهم بالحياة، وعزلهم عن العالم الخارجي، وحرمان أكثر من سبعمائة أسرة من رؤية أقاربها المعتقلين خلال السنوات الأربع الماضية.

أبو زهري دعا الصليب الأحمر لـ"عدم التورط بألاعيب أمنية إسرائيلية" (الجزيرة نت-أرشيف)
رد حماس
وردا على هذه الدعوة طلبت حماس من اللجنة الدولية للصليب الأحمر "عدم التورط بألاعيب أمنية إسرائيلية تستهدف الوصول للجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شاليط".

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري ، لوكالة أنباء "صفا" الفلسطينية، إنّ حماس قدمت سابقا عديدا من المبادرات المتعلقة بقضية شاليط، مشيرا إلى أن الاحتلال قابل هذه المبادرات بمزيد من التصعيد ضد الأسرى الفلسطينيين.

واعتبر أن إنهاء قضية شاليط مرتبط بإنهاء قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وكانت حماس عرضت في سبتمبر/أيلول 2009 شريط فيديو مصورا لشاليط يظهر فيه أنه على قيد الحياة وذلك مقابل إفراج إسرائيل عن عشرين أسيرة فلسطينية من سجونها.

المصدر : وكالات

التعليقات