الجنائية تفصل في مذكرة اعتقال القذافي
آخر تحديث: 2011/6/23 الساعة 23:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/23 الساعة 23:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/23 هـ

الجنائية تفصل في مذكرة اعتقال القذافي

أوكامبو: هنالك أدلة على أن القذافي أمر بمهاجمة مدنيين غير مسلحين (الأوروبية-أرشيف)
أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أن قضاتها سيصدرون الاثنين المقبل قرارهم بشأن طلب المدعي العام للمحكمة لويس مورينو أوكامبو إصدار مذكرات اعتقال بحق الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، ونجله سيف الإسلام، ورئيس جهاز الاستخبارات العسكرية عبد الله السنوسي.

وأصدرت المحكمة بياناً على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس قالت فيه إن الغرفة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية ستصدر الاثنين في 27 يونيو/حزيران 2011 قرارها بشأنها طلب الادعاء إصدار مذكرات اعتقال بحق القذافي وسيف الإسلام والسنوسي.

وكان أوكامبو قد طلب من المحكمة الشهر الماضي إصدار مذكرات اعتقال بحق المسؤولين الثلاثة، لأنهم بحسب قوله يتحملون المسؤولية الأكبر عن الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت على الأراضي الليبية منذ 15 فبراير/شباط 2011.

وأضاف أن هناك أدلة على أن القذافي أعطى شخصياً الأوامر بمهاجمة مدنيين غير مسلحين، وأنه اعتمد على مقربين منه لقمع أي انتفاضة ضده، وأن أكثر اعتماده كان على نجله سيف الإسلام الذي وصفه بأنه رئيس وزرائه الفعلي، إضافة إلى ساعده الأيمن ومنفذ أوامر القتل عبد الله السنوسي.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي كان قد أصدر قرارًا في فبراير/شباط الماضي يقضي بإحالة الجرائم المرتكبة في ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر : وكالات

التعليقات