مصادر: العدوان قدم استقالته احتجاجا على تعديلات قوانين قدمتها الحكومة للبرلمان (الجزيرة)

محمد النجار-عمان

قدم وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام طاهر العدوان استقالته من الحكومة الأردنية اليوم، وتحاول الحكومة ثنيه عن المضي في الاستقالة.

وقال مصدر مقرب من العدوان للجزيرة نت إن الوزير قدم استقالته اليوم لرئيس الوزراء معروف البخيت احتجاجا على تعديلات قوانين قدمتها الحكومة لمجلس النواب.

وبحسب المصدر فإن العدوان رفض تعديلات قدمتها الحكومة لقوانين العقوبات والمطبوعات والنشر وهيئة مكافحة الفساد ورفعتها إلى البرلمان، واعتبرها مقيدة لحرية الإعلام والرأي.

وتحدث عن جهود يبذلها وزراء لثني العدوان عن استقالته، مشيرا إلى أن الوزير غادر مكتبه منذ صباح اليوم.

وجاءت استقالة العدوان قبل يوم واحد من انعقاد دورة استثنائية لمجلس النواب يتوقع مراقبون أن تكون ساخنة وربما تشهد مواجهة بين الحكومة والمجلس.

وسيبحث المجلس مشاريع 21 قانونا إضافة لتقرير لجنة التحقيق بملف كازينو البحر الميت الذي دانت فيه اللجنة وزراء ومسؤولين كبارا في الحكومة بتهم الفساد، وتقول مصادر مطلعة إن الإدانة شملت رئيس الوزراء الحالي معروف البخيت.

وعين العدوان وزيرا في حكومة البخيت في فبراير/ شباط الماضي، وشغل قبلها منصب رئيس تحرير صحيفة العرب اليوم.

ملف كازينو البحر الميت يعد أحد  محركات الاحتجاجات الشعبية بالمملكة الأردنية (الجزيرة)
كازينو
ويعود تاريخ ملف كازينو البحر الميت إلى عهد حكومة معروف البخيت الأولى عام 2007 عندما وقعت حكومته اتفاقية مع مستثمر كردي يحمل الجنسية البريطانية لإقامة كازينو في البحر الميت، ووافقت الحكومة على شرط جزائي يحملها مبلغا يصل إلى مليار دينار
(1.4 مليار دولار) في حال تراجعها عن الاتفاقية.

ونجحت حكومات لاحقة في طي صفحة الملف الذي لا يزال يثير جدلا لدى الرأي العام الأردني ويعتبر أحد محركات الاحتجاجات الشعبية في المملكة.

وكان وزيرا العدل حسين مجلي والصحة ياسين الحسبان قد قدما استقالتيهما من الحكومة الشهر الماضي في سياق التحقيقات بشأن السماح لرجل الأعمال خالد شاهين بالسفر خارج البلاد للعلاج، وهو الملف الذي يثير سخطا شعبيا.

ويتحدث مراقبون عن أن مصير الحكومة أصبح مجهولا مع توالي الاستقالات، بين مصادر ترجح إجراء تعديل موسع للحكومة، وأخرى تقول إن الحكومة برمتها قد تستقيل.

المصدر : الجزيرة