البيان قال إن أجواء الحوار لا تتوفر بسوريا بعد انتشار الدبابات في العديد من المدن (رويترز)

دعت شخصيات سورية إلى عقد مؤتمر إنقاذ وطني يعقد بالعاصمة دمشق، ويستهدف بدء خطوات لإنهاء الأزمة التي تشهدها البلاد حاليا في ظل تصاعد عمليات القمع الحكومي للاحتجاجات المطالبة بالتغيير.

وقال الموقعون على بيان بهذا الشأن إنهم يسعون إلى "الخروج بالوطن من الطريق المسدود الذي سببه تصلب المواقف الرسمية من احتجاجات الشارع السوري المطالبة بالتغيير السلمي".

ولفت البيان إلى أن المؤتمر المنشود لا يستهدف تفعيل الحوار الوطني بشأن المطالب الشعبية بسبب غياب الأرضية المناسبة للحوار مع دخول الدبابات إلى المدن والقرى، وإنما يرغب في بحث سبل حماية الوطن من الانهيار وتحصينه من آثار تغييب الدولة نفسها عن القضايا التي يطالب بها الشارع المحتج، وصولاً إلى تشكيل لجنة تأسيسية ممثلة لكافة مكوِّنات المجتمع السوري تخول بالنظر في المطالب الشعبية.

كما عبر عن الرغبة في الحيلولة دون إثارة مشاعر الكراهية والطائفية والتقسيم في المجتمع السوري، وفي الإفادة من الخبرات الوطنية في صناعة المستقبل المشترك مع تهيئة الأجواء لحوار وطني جاد وشامل بين السوريين.

وأكد البيان أن الجهة صاحبة الدعوة للمؤتمر لن تطرح أي أجندة مسبقة ولا حتى جدول أعمال للمؤتمر بل ستطلب من كافة الأطراف إرسال رؤاها مكتوبة إلى اللجنة التحضيرية في موعد أقصاه سبعة أيام قبل بداية المؤتمر ليتسنى إدراجها في جدول الأعمال، لأن "الجهات المدعوة هي صاحبة الحق في وضع جدول الأعمال، بينما تتشرف الجهة الداعية بأن يكون دورها تنسيقياً".

هيئة تأسيسية
وخلص البيان إلى أن الأوضاع الحالية والرغبة في تأسيس مرحلة حديثة لسوريا كدولة مدنية وديمقراطية، تقتضي ضرورة تشكيل هيئة تأسيسية منتخبة بشكل ديمقراطي نزيه وشفاف من قبل الشعب تعكس كافة ألوان الطيف الوطني تخول بالنظر في مطالب السوريين وترتيب الإجراءات التي تحقق تطلعاتهم.

يُذكر أن ثلاثة أشهر من الاحتجاجات المطالبة بالتغيير في سوريا شهدت سقوط أكثر من 1300 قتيل وفق تأكيدات منظمات حقوقية سورية، في حين تتواصل الإدانات الدولية لعمليات القمع التي نفذتها سلطات الرئيس بشار الأسد وتسعى دول كبرى لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.

وأصحاب الدعوة هم:

الدكتور إبراهيم سلقيني

الأستاذ جودت سعيد

الأستاذ مشعل تمو

الشيخ عدنان السقا

الدكتور عماد الدين الرشيد

الدكتور فداء المجذوب

الدكتور حسان الشلبي

الدكتور سامي الحمصي

الدكتور أسامة الشربجي

المهندس بشار حسن

المهندس مطيع البطين

جمال الوادي

خالد زين العابدين

بسام الناصر

عبد الله تلاوي

المصدر : الجزيرة