حماس وفتح تتفقان على الحكومة
آخر تحديث: 2011/6/14 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/14 الساعة 18:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/14 هـ

حماس وفتح تتفقان على الحكومة

حفل اتفاق المصالحة بالقاهرة في مايو الماضي (الجزيرة)

اتفقت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني (فتح) فتح وحماس على الإعلان عن تشكيل تشكيل الحكومة الفلسطينية الأسبوع المقبل في القاهرة، بحضور الرئيس الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

 

وأفاد مدير مكتب الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد أنه تم استبعاد رئاسة سلام فياض للحكومة المقبلة بعد ان دار جدل كبير بين الحركتين عليه.

وعقد وفدان من الحركتين اجتماعا في القاهرة اليوم الثلاثاء في مسعى للتوصل إلى اتفاق بشأن إنهاء ملف المعتقلين السياسيين وحكومة الكفاءات المستقلة التي تم الاتفاق على تشكيلها خلال توقيع الاتفاق في شهر مايو/أيار الماضي.

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق أن لدى حركته كل الإرادة والإصرار على إتمام تطبيق اتفاق المصالحة.

وقال الرشق قبيل انطلاق الاجتماع إن اللقاء سيبحث ملف المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية لإنهائه حسب ما تم الاتفاق عليه، معتبرا أن استمرار هذا الملف يلبد الغيوم على المصالحة ويؤثر سلبا عليها. 

واستنكر الرشق ما تعرضت له النائبة منى منصور وأهالي المعتقلين من ضرب وإساءات أثناء اعتصامهم في نابلس للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، معتبرا أن من يقف وراء ذلك يريد عرقلة المصالحة.

وحول تشكيل الحكومة، أعرب الرشق عن أمل الحركة في إنجاز هذا الملف اليوم بدون عراقيل، وتحديد رئيس الحكومة والوزراء بالتوافق والرضا الكامل بين الطرفين.

عزت الرشق (الجزيرة-أرشيف)
لا لفرض الخيارات
وبشأن قرار مركزية فتح اختيار فياض رئيسا للوزراء قال إنه أمر لا يعني حركته، ولا يمكن لطرف فرض خياراته على الطرف الآخر، وإن الأصل استبعاد الأسماء الخلافية ورفعها عن طاولة التداول.

ورشحت اللجنة المركزية لحركة فتح خلال اجتماع لها برئاسة عباس السبت، رئيس حكومة تصريف الأعمال سلام فياض لرئاسة حكومة التوافق الأمر الذي رفضته حركة حماس بشدة.

وقال رئيس الدائرة الإعلامية لحماس بقطاع غزة صلاح البردويل إن "أربعة أعوام من الحصار والاعتقالات والتعذيب لقادة وكوادر حماس ارتبطت باسم سلام فياض" الذي يرأس حكومة تسيير الأعمال حاليا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات