بركان إريتريا يربك الطيران المصري
آخر تحديث: 2011/6/14 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/14 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/14 هـ

بركان إريتريا يربك الطيران المصري

الركاب فوجئوا بإلغاء رحلاتهم بمطار القاهرة (أرشيف)

أعلنت سلطات الطيران المدني المصرية اليوم الثلاثاء عن حالة طوارئ لمواجهة تداعيات سحابة رماد بركان دوبي في إريتريا على الأجواء المصرية، حيث امتدت الإلغاءات إلى رحلات جديدة، في حين ساد الارتباك وسط الركاب في مطار القاهرة بعد اكتشاف إلغاء رحلاتهم.

وذكرت مصادر ملاحية مصرية أن هناك ترقبا شديدا من خبراء ومسؤولي الطيران المدني في مصر بعد توقعات بدخول سحابة رماد البركان إلى بعض أجواء المطارات المصرية في جنوب وشرق البلاد.

وأضافت أنه "ما زالت الرحلات متوقفة بين مصر والسودان وإريتريا حيث تم إلغاء عدد من الرحلات المتوجهة إلى البلدين، كما تم إلغاء رحلة مصر للطيران إلى لاوس ب(نيجيريا)، وتم إغلاق الممرات الجوية بسبب رماد البركان".

ومن جهتها ألغت الخطوط الكينية هبوطها في مطار الخرطوم وتوجهت مباشرة إلى نيروبي بعد تغيير الممرات الجوية فوق العاصمة السودانية.

وأوضحت المصادر الملاحية أن إلغاء الرحلات السابقة تسبب في حدوث ارتباك وسط الركاب في مطار القاهرة إثر تفاجئهم بإلغاء رحلاتهم، كما تم إنزال 172 راكبًا من الطائرة المتوجهة إلى الخرطوم في رحلة مصر للطيران رقم 857 قبل إقلاعها.

وذكرت المصادر أنه تم إنشاء غرفة عمليات لمتابعة تحرك السحابة عبر صور الأقمار الصناعية، خاصة بعد تأثيرها على حركة الطيران بين القاهرة والخرطوم وأسمرا.

وكان انفجار البركان قد دفع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى اختصار زيارتها لإثيوبيا ومغادرة عاصمتها أديس أبابا صباحا، إذ كان من المفترض أن تبقى حتى اليوم الثلاثاء، في إطار جولة في عدد من دول القرن الأفريقي.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تصل السحب البركانية إلى مصر ودول الشرق الأوسط، بما فيها الأردن والأراضي الفلسطينية، وقد تصل أيضا إلى السعودية واليمن.

وكانت مراصد جيولوجية أوروبية وأميركية قد كشفت أن بركان دوبي الخامد في إريتريا ثار مجددًا بعد هزة أرضية عنيفة وقعت مساء الأحد الماضي، ويعتقد أن البركان كان قد ثار آخر مرة عام 1861.

المصدر : وكالات

التعليقات