جاسوس الموساد بمصر أميركي الأصل
آخر تحديث: 2011/6/13 الساعة 21:48 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/13 الساعة 21:48 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/13 هـ

جاسوس الموساد بمصر أميركي الأصل

الصحف المصرية وصفت اعتقال إيلام غرابيل بأنه ضربة للموساد (الفرنسية) 

ذكرت تقارير إسرائيلية اليوم أن الإسرائيلي المعتقل في مصر لاتهامه بأنه ضابط في جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" هو أميركي الأصلي يدعى إيلان غرابيل وهاجر إلى إسرائيل قبل سنوات وتم تجنيده في كتيبة المظليين عام 2005 ثم أصيب في حرب لبنان الثانية في العام التالي.

ونقلت وكالة "يونايتد برس" عن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن غرابيل هاجر إلى إسرائيل بهدف التجنيد في جيشها، مشيرة إلى أنه تعلم اللغة العربية وتميز بالذكاء وحس الفكاهة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية ما زالت تنفي علمها باعتقال عميل للموساد في مصر، في حين تصر الحكومة الإسرائيلية على أن التقارير المصرية حول القضية تخلو من المصداقية.

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس غرابيل 15 يوما على ذمة التحقيقات بشأن اتهامات تتعلق بالتخابر على مصر بغية الإضرار بمصالحها الاقتصادية والسياسية
وقال السفير الإسرائيلي لدى مصر اليوم الاثنين إن بلاده تدرس القضية، في حين قالت السفارة الأميركية في القاهرة إنها تعمل على تأكيد هوية غرابيل وجنسيته، ثم عادت في وقت لاحق اليوم وأكدت أن أحد موظفيها زار غرابيل وأكد أنه بصحة جيدة.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت أمس القبض على إسرائيلي بشبهة التجسس ومحاولة تجنيد شبان مصريين للعمل ضد السلطات بعد الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير/شباط الماضي.

اتهام بالتخابر
وقررت نيابة أمن الدولة العليا حبس غرابيل 15 يوما على ذمة التحقيقات بشأن اتهامات تتعلق "بالتخابر على مصر بغية الإضرار بمصالحها الاقتصادية والسياسية"، مشيرة إلى أنه جاء إلى مصر لتجنيد عملاء لمحاولة جمع معلومات ومتابعة أحداث ثورة 25 يناير التي نجحت في إجبار مبارك على ترك السلطة.

وأضافت النيابة أن المشتبه به كان يحرص على "التواجد بأماكن التظاهرات وتحريض المتظاهرين على القيام بأعمال شغب تمس النظام العام والوقيعة بين الجيش والشعب بغرض نشر الفوضى بين جميع المواطنين والعودة لحالة الانفلات الأمني".

وتقول وكالة رويترز إن الجاسوس سبق أن كتب على مواقع بشبكة الإنترنت أنه يأمل أن يروّج للسياسات الإسرائيلية في العالم العربي، مضيفة أن الصور التي نشرت له في مصر تتطابق مع صوره في صفحة "مشروع إسرائيل" على موقع "فيسبوك" وهي صفحة خاصة بجماعة مؤيدة لإسرائيل.

وتضيف الوكالة أن القبض على غرابيل (27 عاما) قد يزيد من التوتر في العلاقات بين إسرائيل والقيادة الجديدة في مصر، حيث وصف وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق بنيامين بن إليعازر اعتقاله بأنه "عمل هواة من جانب قوات الأمن" يستهدف توصيل رسالة للشعب المصري بأن "السلطات ما زالت تسيطر على أمن الدولة".

وعلى صفحته على موقع فيسبوك لم يخف غرابيل وجوده في مصر وكتب أنه "خطب في الأزهر" وذكر أنه درس بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بولاية ماريلاند ثم اختفت الإشارة للأزهر من على الصفحة في وقت لاحق.

وقالت إيرين والدة غرابيل إن ابنها يعمل لحساب جماعة سانت أندروز لخدمات اللاجئين، وهي منظمة غير حكومية بالقاهرة ويحمل الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية
وقالت إيرين والدة غرابيل إن ابنها يعمل لحساب جماعة سانت أندروز لخدمات اللاجئين وهي منظمة غير حكومية بالقاهرة، وفي اتصال هاتفي مع القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي قالت إن ابنها يحمل الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية وإنها لم تتحدث معه منذ اعتقاله.

ونشرت مقالات عن خدمة غرابيل العسكرية في إسرائيل في صحيفة نيويورك ديلي نيوز وصحيفة هآرتس الإسرائيلية في العام 2006، وذكرتا أنه أصيب في حرب لبنان في نفس العام وأنه هاجر لإسرائيل من كوينز في نيويورك العام 2005 وكان عمره 22 عاما.

وعقب الحرب تحدث غرابيل في الولايات المتحدة في مناسبات لجمع تبرعات لجنود إسرائيليين مصابين، حسبما ذكرت نشرة منظمة أصدقاء جيش الدفاع الإسرائيلي "الجيش الإسرائيلي" التي أشارت أيضا لإصابته في لبنان.

وظهر في النشرة بزيه العسكري بجوار متبرعين أميركيين ودبلوماسيين إسرائيليين في مناسبات لجمع التبرعات في شيكاغو وهيوستون في العام 2006، وبعد ذلك بعامين شارك غرابيل في برنامج الباحثين الإعلاميين التابع لمشروع إسرائيل بالقدس بشأن "تعليم القادة الشبان كيفية تعليم الصحافة عن إسرائيل وإيران".

المصدر : وكالات