جاءت ثلاث قنوات إخبارية تديرها شبكة الجزيرة في قطر ضمن أكثر أربع قنوات يتم متابعتها في الشرق الأوسط على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك حسب موقع ميديا سورس لرصد المشاركة الإعلامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاءت قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية في المرتبة الأولى، يليها القناة الناطقة بالعربية، ثم الأخبار العاجلة للجزيرة الإنجليزية في المرتبة الرابعة.

وقال موقع ميديا سورس إن قناة العربية الإخبارية التي تتخذ من دبي مقرا لها جاءت في المرتبة الثالثة، بينما كانت أكثر الشبكات الإخبارية متابعةً على شبكة الإنترنت هي شبكة رصد الإخبارية المصرية.

وكانت أكثر الصحف قراءةً هي المصري اليوم، وأكثر المجلات متابعة هي تايم أوت دبي، وأكثر الإذاعات استماعا في المنطقة هي مارينا إف إم التي تتخذ من الكويت مقرًا لها.

بن سمولي:
موقع ميديا سورس يمكّن الصحفيين من قراءة ما يكتبه الإعلاميون المُحنكون على تويتر، كما أنه يسمح لمن يعمل في مجال العلاقات العامة برصد المستخدمين المؤثرين الرئيسيين في مختلف أسواق المنطقة والقنوات الإعلامية
خدمة مجانية
وقال بن سمولي –وهو المدير العام لـميديا سورس ومحرر دليل الإعلام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- إن شركة البحث الإعلامي التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها قد أطلقت موقعا إلكترونيا كخدمة مجانية للصحفيين ومحترفي وسائل الاتصال في الشركات ومستخدمي تويتر الذين يبدون اهتماما لمتابعة أحداث المنطقة.

وقد أوضح سمولي أن "الموقع يمكن الصحفيين من قراءة ما يكتبه الإعلاميون المُحنكون على تويتر، كما أنه يسمح لمن يعمل في مجال العلاقات العامة برصد المستخدمين المؤثرين الرئيسيين في مختلف أسواق المنطقة والقنوات الإعلامية، بينما يستطيع أي مستخدم اكتشاف وسائل الإعلام والصحفيين والمُدونين الذين يريد متابعتهم من خلال حساباتهم على تويتر عبر هذا الموقع".

ويرصد حاليا موقع ميديا سورس أكثر من 1400 مشاركة على تويتر تنشرها وسائل الإعلام والصحفيون والمذيعون والمدونون عبر 18 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووفقًا لاستطلاع الرأي الصحفي الذي أعدته ميديا سورس وإنسايت الشرق الأوسط لعام 2011، تستخدم نحو 22% من وسائل الإعلام العربية موقع تويتر بينما تستخدمه نحو 63% من وسائل الإعلام الإنجليزية في المنطقة، في حين أن موقع التدوين المُصغر هذا يُستخدم بشكل فردي من قبل 43% من الصحفيين باللغة العربية و50% باللغة الإنجليزية.

المصدر : الجزيرة