فتح  معبر رفح لقي ترحيبا شعبيا مصريا فلسطينيا (الجزيرة-أرشيف)

أعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة اليوم السبت وفق آلية جديدة اتفق عليها مؤخرا بين الجانبين المصري والفلسطيني.

وقال مصدر أمني مصري من معبر رفح إن السلطات المصرية فتحت المعبر منذ التاسعة صباح اليوم السبت بالتوقيت المحلي, رغم استمرار أعمال الصيانة للبوابات المصرية، مشيرا إلى أنه تم إخطار المسؤولين في الجانب  الفلسطيني بأعمال الصيانة لعدم تكرار الاحتجاج الذي حدث السبت الماضي.

وأكد مسؤول أمني بمعبر رفح ليونايتد برس إنترناشونال، أنه بدأ بالفعل توافد العابرين من الجانبين.

وذكر المصدر الأمني أن معبر رفح سوف يستقبل اليوم حوالي 550 فلسطينيا طبقا للاتفاق الذي تم بين الجانبين، مشيرا إلى أنه سيتم إزالة جميع المعوقات الخاصة بأعمال الصيانة غدا الأحد.

كانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قد أغلقت المعبر من جانبها قبل أيام بعد أن منعت السلطات المصرية الحافلات من الدخول إلى المعبر بسبب إجراءات صيانة فيه.

وقالت حماس إنها لم تتلق أي توضيحات من المسؤولين المصريين حول عمليات الصيانة، كما أعرب قياديون في الحركة عن مخاوفهم من تراجع القاهرة عن فتح المعبر بآلية عام 2007.

يذكر أنه تم تشغيل ميناء رفح البري بآلية 2007، اعتبارا من السبت قبل الماضي، في إطار التغيرات التي طرأت على سياسة مصر الخارجية بعد ثورة 25 يناير.

المصدر : وكالات