ماكين ببغداد وعلاوي "يجهل" الاتفاقية
آخر تحديث: 2011/5/9 الساعة 23:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/9 الساعة 23:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/7 هـ

ماكين ببغداد وعلاوي "يجهل" الاتفاقية

ماكين في أربيل شمالي العراق خلال زيارته الحالية للعراق (الفرنسية)

طالب زعيم القائمة العراقية إياد علاوي رئيس الوزراء نوري المالكي بإيضاح ماهية بنود الاتفاقية الأمنية المبرمة بين العراق والولايات المتحدة، مؤكدا -أثناء لقاء مع وفد أميركي زائر- أنه يجهلها. كما طالبه بتحديد الموقف من مسألة تمديدها إلى ما بعد 31 من ديسمبر/كانون الأول من العام الحالي، تاريخ نهاية سريانها.

وفي مؤتمر صحفي ببغداد إثر لقاء قائمته مع وفد من الكونغرس الأميركي برئاسة السيناتور جون ماكين، شدد علاوي على أنه لا يعرف تفاصيل تلك الاتفاقية المبرمة بين البدين نهاية عام 2008.

وبحسب علاوي فإن الجانب الأميركي تساءل أثناء اللقاء عن إمكانية تجديد الاتفاقية استنادا إلى تقييمه بأن الوضع الأمني غير مستقر، "فكان رأي وفدنا واضحا في هذه الأمور بعدم معرفته بتفاصيلها".

وحمل علاوي على الحكومة العراقية لأنه "بعد أربع أو خمس سنوات" لا يزال الجيش العراقي غير جاهز لتحمل المسؤوليات، فضلا عن "عدم حصوله على أسلحة مهمة، مثل القوة الجوية ورادارات الدفاع الجوي".

ومن جهته بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع وفد الكونغرس في بغداد مساء الاثنين آفاق التعاون بين العراق والولايات المتحدة.

وذكر بيان صادر عن مكتب المالكي أنه دعا إلى تطبيق اتفاقية الإطار الإستراتيجي المبرمة نهاية عام 2008، والتي تنظم التعاون بين بغداد وواشنطن، مؤكدا ضرورة العمل لتوسيع التعاون المشترك.

المصدر : يو بي آي

التعليقات