خطة أميركية لأزمة معسكر أشرف
آخر تحديث: 2011/5/5 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/5 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/2 هـ

خطة أميركية لأزمة معسكر أشرف

العراق وعد بإغلاق معسكر أشرف قبل نهاية العام الجاري (الجزيرة)


أعلن مسؤول أميركي كبير أن الولايات المتحدة وضعت خطة جديدة لحل المشاكل العالقة في معسكر إيراني معارض يتخذ من أرض العراق مقرا له، داعية إلى نقل سكان المعسكر مؤقتا إلى موقع جديد في العراق، ريثما يعاد توطينهم في بلد ثالث.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس إن الخطة تستهدف الحيلولة دون وقوع المزيد من العنف في معسكر أشرف، حيث قتل 34 شخصا الشهر الماضي بعد أن تحركت قوات الأمن العراقية لشن عمليات داخل المعسكر.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه "بالنظر إلى التاريخ الحافل بالاستفزاز، فإننا نشعر بقلق عميق إزاء احتمال اندلاع أعمال عنف في المستقبل".

وأضاف المسؤول أن الحكومة العراقية تدرس الخطة الأميركية الجديدة التي من شأنها أن تعرض الآن على قادة معسكر أشرف.

ويعد المعسكر قاعدة لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية التي تعتبرها كل من الولايات المتحدة والعراق وإيران منظمة إرهابية، في الوقت الذي رفعها فيه الاتحاد الأوروبي من قائمة الإرهاب السوداء عام 2009.

يذكر أن المنظمة قادت حملة من حروب العصابات ضد حكومة الشاه الإيراني المدعوم من الولايات المتحدة خلال عقد السبعينيات، بما في ذلك استهداف مواقع أميركية.

وواصلت المنظمة حملاتها بعد قيام الحكومة الإسلامية في إيران، حيث شنت هجماتها على إيران بعد انتقالها إلى العراق خلال حكم صدام حسين.

ويقيم في معسكر أشرف اليوم نحو 3400 إيراني دون أن يتمتعوا بأي صفة رسمية في العراق، وكانت الحكومة العراقية قد تعهدت في وقت سابق بإغلاق المخيم مع حلول نهاية العام الجاري.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات