السودان ينشر قوات بحدوده مع ليبيا
آخر تحديث: 2011/5/4 الساعة 23:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/4 الساعة 23:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/2 هـ

السودان ينشر قوات بحدوده مع ليبيا

العلاقات بين القذافي والبشير اتسمت بالتوتر بسبب دارفور (الفرنسية-أرشيف)

نشر السودان الأربعاء قوات الجيش على طول حدوده مع ليبيا لمنع تهريب الأسلحة للمتمردين في إقليم دارفور، وأغلق القنصلية الليبية في الإقليم، وذلك في علامة أخرى على التوتر المتزايد بين البلدين.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية خالد موسى إن نشر القوات على الحدود السودانية الليبية جاء بسبب مخاوف من تهريب الأسلحة للمتمردين. وأضاف أن السودان أغلق القنصلية الليبية في مدينة الفاشر في دارفور وطلب من موظفيها المغادرة في غضون 48 ساعة، بعدما أغلقت ليبيا القنصلية السودانية في مدينة الكفرة في شرق البلاد.

 

وقال موسى إن السودان استدعى السفير الليبي لتقديم تفسير لإغلاق القنصلية، لكن إجابته جاءت متأخرة كثيرا ولم تكن مرضية، ولذلك تم إغلاق القنصلية الليبية.

 

وكانت حكومة العقيد معمر القذافي أمرت الأحد جميع أعضاء طاقم القنصلية السودانية في الكفرة وعددهم 13 شخصا بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وتقول الخارجية الليبية إن عدد الجالية السودانية في ليبيا قبل اندلاع الثورة في فبراير/شباط كان يقدر بنحو نصف مليون وأن أكثر من 44 ألفا منهم غادروا البلاد منذ ذلك الحين وحتى الآن، مشيرة إلى أن عددا منهم غادروا عن طريق الكفرة التي تعتبر أقرب نقطة ليبية إلى السودان، وتبعد نحو 350 كلم عن الحدود.

 

والعلاقات ليست طيبة بين القذافي والرئيس السوداني عمر حسن البشير بسبب دعم العقيد الليبي لبعض حركات التمرد في إقليم دارفور.

 

وتوترت العلاقات بين ليبيا والسودان بعدما وافق القذافي على منح اللجوء لزعيم حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور خليل إبراهيم.

المصدر : وكالات

التعليقات