قتل ثمانية متظاهرين على الأقل برصاص قوات الأمن السورية وأصيب آخرون في بلدتين قرب العاصمة دمشق وفي داعل بريف درعا ومدينة جبلة الساحلية، في وقت شهدت العديد من المدن والبلدات السورية مظاهرات استجابة لدعوة النشطاء للتظاهر في ما أطلقوا عليها "جمعة حماة الديار"، تكريما للجيش السوري ودعوة له للانضمام إلى الاحتجاجات المنادية بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

ونقلت الوكالات عن ناشطين حقوقيين أن ثلاثة أشخاص قتلوا في قطنا في ريف دمشق ولقي رابع مصرعه في الزبداني عندما أطلقت قوات الأمن الرصاص لتفريق محتجين كانوا يتظاهرون ضد حكم الرئيس الأسد عقب صلاة الجمعة.

كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن المرصد السوري لحقوق الإنسان –ومقره لندن- مقتل ثلاثة متظاهرين قبيل فجر الجمعة في داعل بريف درعا جنوبي البلاد برصاص الأمن السوري عندما صعدوا إلى أسطح الأبنية لإعلاء صوت التكبير.

وفي حمص وسط سوريا نقلت رويترز عن شهود عيان قولهم إن دوي إطلاق النار سمع بينما تجمهر آلاف المحتجين المطالبين برحيل النظام، وذلك رغم كثافة الوجود الأمني، حيث خرج المتظاهرون في حيّي القصور والقرابيص بالمدينة للمطالبة بالحرية وإسقاط النظام.
 
وشهدت بلدة دير بعلبة قرب حمص مظاهرات ضمن احتجاجات جمعة "حماة الديار" يطالبون بإسقاط النظام كما جاء في مشاهد بثها ناشطون على الإنترنت.

كما خرجت مظاهرة حاشدة في مدينة الرستن الواقعة على بعد 20 كلم شمال حمص بلغ قوامها نحو 30 ألف مواطن في مظاهرة مناهضة لنظام الأسد، ومن بين الشعارات التي رددها المتظاهرون "فليسقط النظام" و"نحن لا نحبك"، في إشارة إلى الرئيس.

وأفادت وكالة رويترز نقلا عن شهود بأن القوات السورية استخدمت الذخيرة الحية لتفريق محتجين يطالبون بإسقاط النظام في مدينة دير الزور شرقي البلاد.
 

الرستن قرب حمص شهدت مظاهرة حاشدة تطالب بإسقاط النظام (الجزيرة)
احتجاجات دمشق
وفي العاصمة دمشق بثت مواقع على الإنترنت مشاهد قالت إنها التقطت اليوم عقب صلاة الجمعة في منطقة القابون بالعاصمة السورية لمظاهرة مناوئة لنظام الرئيس الأسد.
 
كما خرج المتظاهرون في دمشق بأحياء القدم وبرزة وحي الميدان في مظاهرات للمطالبة بالحرية وإسقاط النظام في سوريا، حسب ما جاء في مشاهد بثها ناشطون على الإنترنت.

كما خرج المتظاهرون في حي ركن الدين في قلب العاصمة السورية دمشق للمطالبة بإسقاط النظام. وطالب أهالي الجولان المحتل المقيمون بمنطقة الحجر الأسود بريف دمشق بما وصفوه بـ"تحرير سوريا من النظام الحالي" قبل تحرير أرضهم المحتلة، حسب ما جاء في مشاهد بثها ناشطون على الإنترنت.
 
وبث ناشطون على الإنترنت مشاهد قالوا إنها التقطت اليوم في مدينة داريا بمحافظة ريف دمشق السورية.

إحراق صور
وفي مدينة البوكمال شرقي سوريا على الحدود مع العراق أحرق المتظاهرون صورا لزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله الذي كان قد كال المديح في خطاب له قبل يومين للرئيس الأسد، ودعا السوريين إلى التمسك به.

كما خرجت مظاهرات في مدينة اللاذقية الساحلية للمطالبة بالحرية في قرية خربة غزالة بمحافظة درعا والسويداء جنوبي سوريا، ومدينة القامشلي شمالي شرق البلاد. وردد المتظاهرون في درعا هتافات انتقدت شخصيات سياسية وإعلامية مؤيدة لنظام الرئيس بشار الأسد.

وبث ناشطون على الإنترنت مشاهد قالوا إنها التقطت اليوم عقب صلاة الجمعة في مدينة الدرباسية في محافظة الحسكة شمال سوريا تظهر متظاهرين يطالبون بالحرية ووضع دستور جديد، كما خرج متظاهرون في مدينة رأس العين بنفس المحافظة.
 
وقال رئيس مجلس إدارة المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا محمود مرعي في اتصال هاتفي مع الجزيرة من دمشق إن قوات الأمن أطلقت الرصاص على المتظاهرين في كل من حمص (وسط) ودير الزور (شرق) وبلدتي قطنا والزبداني بريف دمشق مما أسفر عن سقوط ضحايا.

وأشار مرعي إلى أن المظاهرات خرجت رغم الحصار الأمني في داريا وحرستا بريف دمشق ومحافظة درعا وحمص ومحافظة إدلب بشمال سوريا، مشيرا إلى أنه إضافة إلى التعامل بإطلاق الرصاص على المحتجين شهدت مناطق أخرى تفريقا بالقوة للمتظاهرين استخدمت فيها الغازات المسيلة للدموع والهري.

 جانب من مظاهرة القامشلي (الفرنسية)
الرواية الرسمية
ومقابل ما نقله النشطاء ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن سبعة عناصر من رجال الأمن والشرطة جرحوا إثر ما وصفته باعتداء متظاهرين عليهم في مدينة دير الزور.

كما أشار التلفزيون السوري في شريط عاجل إلى أن "مسلحين في جديدة عرطوز بريف دمشق يطلقون النار على قوات حفظ النظام" دون الإشارة إلى وقوع إصابات.

ولفت التلفزيون إلى عدة "تجمعات" ضمت 150 شخصا في القامشلي و300 شخص في حماة وفي البوكمال والميادين والقورية (شرق) والعشرات في طرطوس الساحلية (غرب) و150 شخصا في عامودا و100 شخص في الدرباسية والعشرات في رأس العين (شمال شرق). وأوضح التلفزيون أن هذه التجمعات انفضت من تلقاء نفسها دون "احتكاكات".

المصدر : الجزيرة + وكالات