سوريون ينظمون جمعة "حماة الديار"
آخر تحديث: 2011/5/27 الساعة 10:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/27 الساعة 10:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/25 هـ

سوريون ينظمون جمعة "حماة الديار"

قمع المتظاهرين بات سمة بارزة في الشوارع السورية (الجزيرة)

دعا نشطاء المعارضة السورية إلى التظاهر مجددا اليوم فيما أطلقوا عليها جمعة حماة الديار تكريما للجيش السوري. في هذه الأثناء منعت السلطات السورية بعثة للأمم المتحدة من دخول مدينة درعا لتقييم الوضع الإنساني فيها.

فقد طلب المعارضون على صفحة "الثورة السورية" في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من المتظاهرين بث رسالة يدعون فيها لنضمام الجيش إلى ثورة الشعب في "جمعة حماة الديار".

ونشر المنظمون على صفحتهم صورة البطل القومي السوري يوسف العظمة وكتب عليها "جمعة حماة الديار، 27 أيار (مايو).. يوسف العظمة يناديكم".

وحماة الديار هما أول كلمتين في النشيد الوطني السوري، أما يوسف العظمة فهو وزير الحربية السوري الذي استشهد في معركة ميسلون عام 1920 أثناء مواجهته جيش الاحتلال الفرنسي.

في الوقت نفسه قالت مسؤولة في الأمم المتحدة إنّ البعثة الأممية ستواصل جهودها للحصول على الموافقة لدخول درعا لمعرفة حقيقة ما يجري هناك.

كما طالبت منظمة العفو الدولية بإحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية على خلفية أحداث درعا، حيث كشفت عن تسجيلات تُعرض لأوّل مرّة تُظهر حالات قتل عمد وحصار مساجد ومنع سيارات إسعاف من نقل الجرحى.

وكانت دمشق قد وافقت مطلع الشهر الجاري على السماح لبعثة الأمم المتحدة بالذهاب إلى درعا لكنها تراجعت بذريعة أن ما يجري في سوريا شأن داخلي.
في السياق ذاته أطلقت قوات الأمن السورية الرصاص الحي أمس الخميس في
مدينة درعا على مئات المحتجين.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان أن قوات الأمن السورية أطلقت الرصاص الحي ليل الخميس على مئات المحتجين في مدينة درعا جنوب البلاد، وذلك أثناء مظاهرة ليلية طالبوا فيها بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات