عصام شرف: لا بد من إتاحة الوقت للتأكد من ضمان تحقيق المطالب (الجزيرة-أرشيف)

استعرض رئيس الوزراء المصري عصام شرف أمس الأربعاء أداء حكومته المؤقتة، وذلك قبل الانطلاق المرتقب لمظاهرة "مليونية" مزمعة في القاهرة غدا الجمعة.

ولم يشر شرف في الكلمة التي بثها التلفزيون المصري أمس إلى هذه المظاهرة، لكنه ناشد المصريين إعطاء حكومته مهلة لتلبية مطالبهم.

وقال "من الصعب ومن المستحيل تحقيق كل المطالب الفئوية لأن المشكلة ليست مادية ومالية فقط، ولكن الكثير منها يعتمد على إصلاحات مؤسسية وإدارية، لذا فلا بد من إتاحة الوقت للتأكد من ضمان تحقيق المطالب".

وأضاف أن الشرطة التي تفكك عقدها منذ الانتفاضة يعاد بناؤها، وأن هناك خطة لإنشاء 13 هيئة رقابية لاستئصال الفساد وحماية المال العام.

وعلى الصعيد الاقتصادي، قال شرف إن الحكومة المؤقتة تتخذ عدة إجراءات لتنشيط الاستثمار في البلاد وتعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإصلاح هياكل الأجور وإنشاء مناطق للتجارة الحرة بين مصر ودول أفريقية أخرى.

وتشكو جماعات شباب الثورة على موقع فيسبوك -التي ساعدت في الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك- مما تعتبره إصلاحات سياسية واقتصادية بطيئة وتأجيلات من المجلس العسكري والحكومة المؤقتة في تقديم مسؤولين سابقين متهمين بالفساد إلى المحاكمة.

ودعا شباب الثورة إلى مظاهرة مليونية يوم الجمعة في ميدان التحرير وسط القاهرة الذي كان مسرحا للاحتجاجات التي أطاحت بمبارك، لتكون توطئة لما أسموها "ثورة الغضب الثانية"، لكن الدعوة لم تلق حتى الآن قبولا من جميع أطياف المشهد السياسي الحالي في مصر.

وكان النائب العام المصري قد أحال مبارك ونجليه الثلاثاء إلى محكمة الجنايات بتهم قتل المحتجين وإساءة استخدام السلطة وإهدار المال العام، لكن مصدرا طبيا أفاد بأن مبارك لن ينقل من مستشفى شرم الشيخ الدولي الذي يحتجز فيه حاليا لأن مستشفى السجن بالقاهرة غير مجهز للتعامل مع حالته.

المصدر : رويترز