الاتحاد الأوروبي يعلن دعم ثوار ليبيا
آخر تحديث: 2011/5/22 الساعة 17:41 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/22 الساعة 17:41 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/20 هـ

الاتحاد الأوروبي يعلن دعم ثوار ليبيا

أشتون أكدت خلال المؤتمر الصحفي مع عبد الجليل في بنغازي تقديم الدعم لثوار ليبيا  (الجزيرة)

أكد الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد عزمه تقديم الدعم للثوار الليبيين في سعيهم للإطاحة بنظام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

جاء ذلك على لسان مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في مؤتمر صحفي مقتضب عقدته خلال زيارتها لمدينة بنغازي، معقل الثوار في شرق ليبيا.

وتُعد أشتون أرفع مسؤول أجنبي يزور المنطقة منذ اندلاع الثورة على نظام القذافي.

وقالت أشتون إن الدعم سيشمل مجالات الاقتصاد والصحة والتعليم والأمن وإدارة الحدود، وشددت على أن الدعم لن يتوقف على الوقت الحالي وإنما سيكون على المدى الطويل أيضا.

ومن جهته أعلن رئيس المجلس الانتقالي الوطني في ليبيا مصطفى عبد الجليل التزام الثورة الليبية بكل المعاهدات والاتفاقيات الدولية، مشيرا إلى أنه سيكون لداعمي هذه الثورة النصيب الأوفر في عقود ليبيا المستقبلية.

وقال إن الشعب الليبي يقدر زيارة المسؤولة الأوروبية حق قدرها، مثلما يقدر للاتحاد الأوروبي دعمه للثورة الليبية منذ اندلاعها.

وأضاف أن زيارة أشتون لفتح مكتب دبلوماسي في بنغازي "تـُظهر مدى الدعم المتعاظم الذي يسبغه الاتحاد الأوروبي علينا من أجل أن تكون لنا دولة ديمقراطية حرة".

وذكرت وكالة أسوشيتد برس للأنباء أن الاتحاد الأوروبي منهمك في إقامة تواصل دبلوماسي رسمي مع المعارضة الليبية بفتحه مكتبا له في بنغازي.

ومن المقرر أن تفتتح أشتون المكتب خلال زيارتها الحالية للمدينة.

وقد جمدت معظم الدول الأوروبية علاقاتها مع حكومة القذافي وسحبت سفراءها من طرابلس.

وتعتبر المجر -التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي- الدولة الوحيدة العضو في المجموعة التي لا تزال تحتفظ ببعثة دبلوماسية في العاصمة الليبية.

المصدر : الجزيرة + وكالات