تجدد مظاهرات الإصلاح بالأردن
آخر تحديث: 2011/5/20 الساعة 16:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/20 الساعة 16:15 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/17 هـ

تجدد مظاهرات الإصلاح بالأردن

جانب من مسيرة سابقة مطالبة بالإصلاح (الجزيرة)

تجددت المظاهرات في الأردن بمشاركة آلاف المواطنين في أنحاء عدة من البلاد للتأكيد على المطالب بالإصلاح ومحاربة الفساد.

وانطلقت بعد صلاة الجمعة بعمّان مسيرة من أمام مسجد الملك عبد الله الأول باتجاه ميدان جمال عبد الناصر نظمته الحركة الإسلامية وقوى سياسية وشعبية أخرى قدر عدد المشاركين فيها بنحو ألفي شخص.

ووسط وجود أمني كبير حمل المشاركون لافتات تدعو الحكومة إلى الجدية في محاربة الفساد أو الرحيل، ومن بينها "من أجل أردن خال من الفساد"، "يدا بيد لمحاربة الفساد".

وأعلنت القوى المشاركة أن تنظيم المسيرة يأتي في سياق مواصلة المطالبة بالإصلاح، وتزامنا مع فتح ملفات فساد من دون معالجتها، من بينها قضية رجل الأعمال المحكوم بقضايا فساد خالد شاهين الموجود في لندن، على الرغم من عدم انتهاء مدة محكوميته.

واعتصم المئات من النشطاء أمام مسجد الكالوتي بالقرب من السفارة الإسرائيلية في عمان للتنديد بقمع السلطات الأمنية مسيرة العودة الأحد الماضي التي نظمت في منطقة الكرامة الحدودية مع إسرائيل لإحياء الذكرى الـ63 للنكبة حيث أصيب نحو 25 شخصا جراء المواجهات التي وقعت بالمنطقة.

وهتف المشاركون في الاعتصام بشعارات تدعو لطرد السفير الإسرائيلي من عمّان وإغلاق السفارة، كما جددوا مطالبهم بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل.

المتظاهرون طالبوا برحيل حكومة معروف البخيت (الجزيرة)
مدن أخرى
وانطلقت في مدينة الطفيلة (جنوب الأردن) مسيرة حاشدة دعا إليها أبناء المحافظة من أمام المسجد الكبير وسط المدينة باتجاه مبنى المحافظة للمطالبة بجملة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية.

وطالب المتجمهرون برحيل الحكومة واتهموها بالتقصير في تلبية وعود الملك عبد الله في دفع عجلة الإصلاح، كما نادوا بحل مجلس النواب.

ونفذ نحو ألف مواطن في محافظة الكرك (جنوب) اعتصاما أمام مجمع النقابات المهنية للمطالبة بمحاربة الفساد، واحتجاجا على ما وصفوه بتباطؤ حكومة معروف البخيت في الإصلاح السياسي.

ونددوا بسياسة القبضة الأمنية وارتفاع الأسعار، وطالبوا بحل مجلس النواب ورحيل الحكومة.

المصدر : يو بي آي
كلمات مفتاحية:

التعليقات