انتخابات جنوب كردفان "ذات مصداقية"
آخر تحديث: 2011/5/20 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/20 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/18 هـ

انتخابات جنوب كردفان "ذات مصداقية"

فرز الأصوات في جنوب كردفان واجه عقبات عدة بسبب اتهامات بالتزوير (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت أكبر بعثة مراقبة دولية الخميس أن الانتخابات التي أجريت في ولاية جنوب كردفان السودانية تتمتع بالمصداقية رغم وجود بعض التجاوزات، وذلك في أعقاب تعرض الحزب الحاكم في الشمال لاتهامات بتزوير الأصوات وجهها جنوب السودان.

وقال مركز كارتر الأميركي الذي أرسل أكبر بعثة مراقبة دولية للانتخابات التي أعلنت نتائجها الأحد الماضي إنه "رغم تزايد انعدام الأمن وحالات التجاوزات الإجرائية، فإن انتخابات جنوب كردفان كانت سليمة وتتحلى بمصداقية بشكل عام".

وأضاف المركز في بيان صدر الخميس "لم يرصد مركز كارتر أي تجاوزات ممنهجة تبطل النتائج"، وأن التصويت وفرز الأصوات أجريا بطريقة شفافة وتحت إشراف الأحزاب الرئيسية.

وكانت المفوضية القومية للانتخابات في الخرطوم قد أعلنت يوم الأحد الماضي أن مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال أحمد هارون فاز بمنصب بولاية جديدة لمنصب والي جنوب كردفان.

لكن الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب رفضت هذه النتائج مسبقا، حيث أعلنت انسحابها من الانتخابات وعدم مشاركتها في أي حكومة تنتج عنها لاتهامها حزب المؤتمر بالتزوير.

وكان جنوب السودان قد صوّت لصالح الاستقلال عن الخرطوم في استفتاء أجري في يناير/كانون الثاني الماضي ونص عليه اتفاق سلام عام 2005 لإنهاء حرب أهلية استمرت عقودا بين الطرفين، حيث سينفصل الجنوب رسميا عن الشمال في يوليو/تموز المقبل.

المصدر : وكالات

التعليقات