المركز العربي يبحث علاقة العرب وتركيا
آخر تحديث: 2011/5/17 الساعة 00:00 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/17 الساعة 00:00 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/15 هـ

المركز العربي يبحث علاقة العرب وتركيا


يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات -اعتباراً من الأربعاء المقبل 18 مايو/أيار في الدوحة- مؤتمراً علميا يناقش العلاقة بين العرب وتركيا، تحت عنوان "العرب وتركيا: تحدّيات الحاضر ورهانات المستقبل".

ويشارك في أعمال هذا المؤتمر باحثون أكاديميون ومختصون من مشرق الوطن العربي ومغربه، ويتناول المؤتمر محاور التاريخ والسياسة والإستراتيجيا والاقتصاد والمياه، فضلاً عن المحور الاجتماعي.

وتتوزع محاور المؤتمر –الذي يعقد في فندق شيراتون- على سبع جلسات على مدى يومين، ويختتم أعماله بجلسة مائدة حوارية مستديرة، يحاول الباحثون خلالها الإجابة عن تساؤل مفاده: "أين يقع رهان المستقبل في العلاقات بين العرب وتركيا؟"، انطلاقاً مما عرض من بحوث علمية في مختلف المجالات خلال جلسات المؤتمر، وما أضيف إليها من مداخلات أغنتها.

ويأمل المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أن ينجح المؤتمر في إثارة التفاعل المعرفي بين الباحثين والحضور، مما سيغني البحوث ويفتح الطريق للتوصّل إلى رؤية واضحة حول نمط العلاقات المتوقعة بين العرب وتركيا، بناءً على الإرث التاريخي الغني والمستقبل الذي يحمل في آفاقه الكثير.

وكان المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات قد بادر إلى تنظيم ندوة علمية في الدوحة تحت عنوان: "إيران والعرب: مراجعة في التاريخ والسياسة"، وذلك في الفترة من 19 إلى 20 ديسمبر/كانون الأول 2010، شارك فيها نخبة من الباحثين العرب المهتمين بالشأن الإيراني.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات