اعتقالات عقب مسيرات بالبحرين
آخر تحديث: 2011/5/14 الساعة 09:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/14 الساعة 09:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/12 هـ

اعتقالات عقب مسيرات بالبحرين

المسيرات تحولت إلى مواجهات مع قوات الأمن (الجزيرة-أرشيف)

اعتقلت قوات الأمن البحرينية عددا من المتظاهرين بعد تفريقها لمسيرات في مناطق متفرقة طالبت بإقرار إصلاحات سياسية ودستورية وبخروج قوات درع الجزيرة التابعة لمجلس التعاون الخليجي، وندد المتظاهرون بما قالوا إنه تخريب طال بيوت العبادة.

وقد استخدمت الشرطة الغازات المدمعة والرصاص المطاطي لتفريق المحتجين، قبل أن تتحول المسيرات إلى مواجهات بين الأمن والمتظاهرين.

وجاءت المظاهرة استجابة لدعوة مجموعة تطلق على نفسها شباب 14 فبراير على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للخروج في مسيرات ما أسموها "جمعة الدفاع عن المقدّس".

حظر التجمع
وجرت المظاهرات رغم حظر التجمع والمسيرات وفقا لقانون الطوارئ المطبق في البلاد منذ منتصف مارس/آذار الماضي وينتهي مع نهاية الشهر الحالي.

ففي مناطق النويدرات والعكر والمعامير جنوب العاصمة البحرينية المنامة خرجت مسيرات متفرقة للمطالبة بخروج قوات درع الجزيرة، والتنديد بما وصفوه بتعرض بعض دور العبادة للتهديم والتخريب، إلا أن قوات الأمن أطلقت عليهم الغاز المدمع والرصاص المطاطي، قبل أن تتحول المسيرات إلى مواجهات بين الأمن والمتظاهرين.

وغير بعيد عن هذه المناطق شارك المئات على مدى يومين في مسيرة بجزيرة سترة حملوا خلالها الشموع وأعلام البحرين وجابوا الشوارع الرئيسية في الجزيرة، من غير أن تتدخل قوات الأمن التي -بحسب شهود عيان- اعتقلت عددا من المشاركين في المسيرة، كما اعتقلت آخرين في مناطق متفرقة وفقا لمصادر في المعارضة.

وفي منطقتي الدراز وبني جمرة شمال البلاد، قال أحد المشاركين في اتصال مع الجزيرة نت إن مئات الشبان خرجوا في مسيرتين للمطالبة بإصلاحات سياسية ودستورية والتأكيد على مواصلة التظاهر حتى تحقيق كافة مطالبهم.

قوات الأمن فرقت مسيرات خرجت
في عدد من المناطق (الجزيرة-أرشيف)
جرحى وانفجارات
وأضاف الشاهد الذي طلب عدم ذكر اسمه أ‍ن الشرطة نزلت بأعداد كبيرة في المنطقة وأطلقت الغازات المدمعة بصورة مكثفة، وهو ما أدى إلى دخول بعض الغازات لبعض المنازل، مشيرا إلى أن متظاهرين أصيبا بجروح، وذكر أنهما لم يتمكنا من الوصول إلى المستشفى بسبب تعقب قوات الأمن للمصابين في الاحتجاجات.

أما في منطقتي السنابس والبلاد القديم فقد سمع دوي إنفجار أسطوانات الغاز، وهي المرة الأولى التي يلجأ فيها المتظاهرون إلى هذه الوسيلة الاحتجاجية منذ أحداث تسعينيات القرن الماضي.

وكان "ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير" قد اعتبر في بيان له على الإنترنت أن يوم أمس الجمعة بداية لما وصفها بمرحلة الدفاع المقدس لمناهضة ما اعتبره الاحتلال السعودي بشتى أنواع التظاهر، ودعا إلى تشكيل مجموعات شبابية في جميع المناطق لمواصلة الاحتجاجات بشتى أنواعها، مؤكدا في الوقت نفسه على سلمية الاحتجاجات.

المصدر : الجزيرة

التعليقات