85 قتيلا باشتباكات بجنوب السودان
آخر تحديث: 2011/5/12 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الحكومة الكاتالونية: البرلمان سيصوت على إعلان الاستقلال إذا استمر القمع
آخر تحديث: 2011/5/12 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/10 هـ

85 قتيلا باشتباكات بجنوب السودان

الجيش الشعبي أكد أن غالبية القتلى في ولاية الوحدة من المتمردين (رويترز-أرشيف)

قتل 85 شخصا على الأقل في أحدث جولة اقتتال بجنوب السودان بين جيش الحركة الشعبية لتحرير السودان وجماعة متمردة يقودها ضابط منشق.

وقال وزير الإعلام في ولاية الوحدة غيديون قابتان إن القتال انفجر يوم الأحد الماضي بين جيش الحركة وقوات تتبع لبيتر غاديت الضابط المتمرد على الجيش الشعبي الذي انشق عنه في أبريل/ نيسان الماضي.

وأضاف أن قوات الجيش الشعبي هاجمت المتمردين يومي الثامن والتاسع من مايو/ أيار مضيفا أن 38 متمردا قتلوا في اليوم الأول وفي اليوم الثاني قتل 46 مقابل مقتل جندي واحد من الجيش الشعبي.

وأكد المتمردون الموالون لغاديت وقوع القتال لكنهم قالوا إن عدد قتلاهم 27 فقط وإنهم قتلوا جنودا كثيرين.

وقال بول جاتكوث المتحدث باسم المتمردين إن الجيش الشعبي يحاول زيادة أعداد القتلى "وهذا غير صحيح" مؤكدا أن قواته خسرت 27 مقاتلا وأنها قتلت الكثير جدا من جنود الجيش الشعبي وأسرت أكثر من 50 منهم.

قال بول جاتكوث المتحدث باسم المتمردين إن الجيش الشعبي لتحرير السودان يحاول زيادة أعداد القتلى "وهذا غير صحيح"
وأضاف جاتكوث قائلا "بالطبع نحن مازلنا في ولاية الوحدة ونسيطر على بعض المناطق".

سبع مجموعات
وتقول الأمم المتحدة إن سبع جماعات متمردة على الأقل تسعى للإطاحة بحكومة الجنوب مع العلم بأن الزمن المتبقي لإعلان استقلاله لا يزيد عن عشرة أسابيع.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أعلن أمس الأربعاء قلقه من العنف في منطقة أبيي الواقعة على الحدود بين شمال السودان وجنوبه، وهي منطقة غنية بالنفط يدعي كل من الطرفين أنها جزء منه.

ويحذر محللون من أن الجنوب الذي ينتظر أن ينفصل في يوليو/ تموز يمكن أن يصبح دولة فاشلة ويزعزع استقرار المنطقة بأسرها إذا زاد تدهور الأوضاع الأمنية فيه.

ووفقا لأرقام رسمية قتل أكثر من 1100 شخص في أعمال عنف قبلية واشتباكات مع متمردين في جنوب السودان منذ الاستفتاء الذي شهده الجنوب في يناير/ كانون الثاني الماضي والذي أيدت بموجبه الغالبية الساحقة الانفصال عن الشمال.

المصدر : وكالات

التعليقات