عباس رئيسا لحكومة توافق مقترحة
آخر تحديث: 2011/5/12 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/12 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/10 هـ

عباس رئيسا لحكومة توافق مقترحة

المصالحة الفلسطينية بالقاهرة فتحت الباب للتوافق بشأن حكومة الوحدة الوطنية (الفرنسية)

أكدت مصادر فلسطينية حدوث توافق بين حركتي (فتح) و(حماس) يقضي بتولي الرئيس محمود عباس رئاسة حكومة الوحدة الوطنية المقترحة, حسب اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه بالقاهرة.

وأوضحت المصادر أن التوافق يقضي بأن يكون لرئيس الوزراء نائبان, هما رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية أو شخصية مستقلة من قطاع غزة ترشحها حماس، إضافة إلى سلام فياض الذي سيحتفظ بوزارة المالية.

وقد اشترطت حماس الموافقة على اقتراحها القاضي بتمتع النائبين بذات الصلاحية.

وقالت المصادر إن من شأن هذا التوافق أن يمنع فرض حصار مالي على السلطة الفلسطينية. ولم تشر المصادر إلى منصب الرئيس إن قبل عباس بهذا الاقتراح.

وذكرت المصادر لوكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية، أن قائد الشرطة الفلسطينية بالضفة الغربية اللواء حازم عطا الله سيتولى إعادة بناء جهاز الشرطة الفلسطينية بقطاع غزة بإشراف مصري وعربي، وسيتمتع بصلاحيات وزير الداخلية لحين إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية فلسطينية.

كما أكدت المصادر أن الساعات القليلة القادمة ستشهد اتخاذ إجراءات على الأرض فيما يتعلق بقضية إطلاق سراح معتقلين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية أعلن الأربعاء أن وفداً من حركته وآخر من فتح سيتوجهان الأسبوع المقبل إلى القاهرة، لوضع آليات تطبيق اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه مؤخرا بالقاهرة برعاية مصرية. 

المصدر : وكالات

التعليقات