القطريون ينتخبون المجلس البلدي
آخر تحديث: 2011/5/10 الساعة 19:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/10 الساعة 19:53 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/8 هـ

القطريون ينتخبون المجلس البلدي

قطريان يدليان بصوتيهما في إحدى الدوائر (الفرنسية)

أنهى الناخبون في قطر اليوم الإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم في المجلس البلدي في دورته الرابعة. وسيختار الناخبون وعددهم يزيد عن 32 ألفا ممثليهم من بين 101 مرشح من بينهم أربع نساء، مع العلم بأن المجلس يضم 29 مقعدا.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن عملية فرز أصوات الناخبين بدأت فور الانتهاء من عملية التصويت، وأشارت إلى أن اللجنة الإشرافية للانتخابات ستقوم بإعلان أسماء الفائزين أولا بأول فور تلقيها النتائج  من اللجان الانتخابية في الدوائر الانتخابية .

 ومن المنتظر أن تعلن اللجنة الإشرافية للانتخابات كذلك بعد إعلان النتائج عدد الذين أدلوا بأصواتهم فى هذه الانتخابات من مجموع المقيدين في جداول الانتخابات البالغ عددهم  32 ألفا و662 ناخبا وناخبة .  

وكان الناخبون قد اصطفوا من الرجال والنساء اصطفوا أمام مراكز الاقتراع الـ29 داخل وخارج العاصمة الدوحة منذ وقت مبكر وقبل وقت كاف من بدء عملية التصويت

عدد الناخبين يتجاوز 36 ألفا
والمرشحون 115 (الفرنسية)
الحملات
وانتشرت صور المرشحين وملصقاتهم منذ بدء الحملة الانتخابية حاملة وعودا بتحسين الخدمات، ولجأ بعض المرشحين إلى الإنترنت وموقع الفيسبوك لإيصال تعهداتهم إلى الناخبين.

يذكر أن أول انتخابات للمجلس البلدي المركزي في قطر جرت يوم 8 مارس/آذار 1999، تلتها انتخابات الدورة الثانية يوم 7 أبريل/نيسان 2002، في حين جرت انتخابات الدورة الثالثة في غرة أبريل/نيسان 2007، علما بأن مدة كل دورة أربع سنوات.

واعتمدت هذه الدولة الخليجية في يونيو/حزيران 2005 أول دستور لها منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1971، بعد التصويت عليه في استفتاء جرى تنظيمه عام 2003.

وينص الدستور على أن السلطة التشريعية تناط بمجلس الشورى أو البرلمان المكون من 45 عضوا، على أن ينتخب القطريون ثلثيهما ويعين الأمير الثلث الثالث، إلا أن جميع الأعضاء ما زالوا لغاية الآن يُعينون.

وكان رئيس الوزراء حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني قد أشار في فبراير/شباط الماضي إلى أن العمل يجري لتنظيم انتخابات تشريعية في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن الانتخابات جرى تأجيلها لإفساح المجال لوضع القوانين الخاصة بها.

المصدر : وكالات