قتلى بين الثوار وظهور جديد للقذافي
آخر تحديث: 2011/4/10 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/10 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/8 هـ

قتلى بين الثوار وظهور جديد للقذافي

  ثوار بين أجدابيا والبريقة اليوم (الفرنسية)

قال ثوار ليبيا إن ثمانية من رفاقهم قتلوا في مصراتة التي قصف اليوم حلف شمال الأطلسي (الناتو) مواقع كتائب القذافي في بعض مشارفها، في وقت شهدت فيه أجدابيا ومحيط البريقة قتالا عنيفا أيضا، وبث التلفزيون الليبي صورا جديدة للعقيد معمر القذافي.

وقال الثوار إن قتلاهم سقطوا في معارك خاضوها دفاعا عن مصراتة، تركزت في طريق النقل الثقيل الذي يقود إلى الميناء الواقع تحت سيطرتهم حيث رست سفينة تحمل إعانات طبية سيّرها الصليب الأحمر.

واستُهدفت كتائب القذافي في مصراتة بعدد من غارات الناتو اليوم، على طريق طرابلس والطريق الساحلي والبوابة الغربية، إضافة إلى المشارف الجنوبية للمدينة حسب مسؤول ليبي.

ومصراتة هي الوحيدة من المدن الكبيرة في غرب ليبيا التي لا تزال خارج سيطرة نظام القذافي، وهي تعاني حسب الثوار ومسؤولين أمميين أزمة إنسانية بسبب الحصار.

معارك الشرق
أما شرقا فدارت معارك كر وفر بين البريقة وأجدابيا التي دخلتها قوات موالية للقذافي من الجهة الجنوبية وقصفت مدخلها الغربية كما قال مراسل الجزيرة. وقال مراسل الجزيرة إن الكتائب تسيطر على غرب أجدابيا والثوار على وسطها.

وعلى صغرها، تكتسي أجدابيا أهمية إستراتيجية، إذ من شأن السيطرة عليها فتح الطريق أمام ميناء البريقة النفطي الإستراتيجي وأيضا إلى بنغازي معقل الثوار والمعارضة، ومن هناك إلى طبرق.

الثوار طلبوا تحسين الاتصالات مع الناتو لتحسين دقة ضرباته الجوية (رويترز-أرشيف)
وقد حصلت الجزيرة على صور تظهر انفجارا في حقل المسيلة النفطي جنوب أجدابيا، الذي فجرته كتائب القذافي قبل ثلاثة أيام وأسرت عددا من العاملين فيه.

ضربات الناتو
وبعد انتقادات للناتو لقتله بالخطأ نحو 20 من الثوار والمدنيين في حادثين متفرقين قرب البريقة، امتدح الثوار دور ضربات الحلف في مصراتة اليوم.

وطالب الثوار بتحسين الاتصالات مع الحلف الذي دافع عن دقة ضرباته، وإن أقر بأن تكتيكات كتائب القذافي (كنشر الدبابات في مناطق مدنية) باتت تحد من مفعول التفوق الجوي.

وأذاع الحلف تسجيلا لما قال إنه غارة نفذتها مقاتلة استهدفت دبابة تابعة لقوات القذافي لمنع اشتباكها مع الثوار في مصراتة.

واعترضت طائرات الحلف اليوم مقاتلة تابعة للثوار من طراز ميغ 23، وأجبرتها على الهبوط لخرقها منطقة الحظر الجوي التي أعلنها مجلس الأمن، حسبما ذكره مسؤول في الناتو متحدثا في بروكسل.

ظهور القذافي
من جهة أخرى عرض التلفزيون الرسمي الليبي اليوم صورا للقذافي وهو يزور مدرسة في العاصمة طرابلس، في ثاني ظهور من نوعه خلال خمسة أيام.

وظهر القذافي منطلق الأسارير، بينما كان النسوة تزغردن، والتلاميذ ينشدون الأناشيد الثورية. 

ودخل النزاع أسبوعه الثامن بعدد ثقيل من القتلى بلغ -حسب متحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي- عشرة آلاف.

المصدر : وكالات