التحقيق مع صفوت الشريف الاثنين
آخر تحديث: 2011/4/8 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/8 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/6 هـ

التحقيق مع صفوت الشريف الاثنين

التحقيق مع صفوت الشريف بشأن تضخم ثروته (الجزيرة-أرشيف)
قرر المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل المصري لشؤون الكسب غير المشروع استدعاء الأمين العام السابق للحزب الوطني في مصر صفوت الشريف للمثول أمام جهاز الكسب غير المشروع  يوم الاثنين المقبل للتحقيق معه بشأن تضخم ثروته.

جاء ذلك بعد قليل من قرار جهاز الكسب غير المشروع في مصر حبس رئيس ديوان الرئاسة السابق زكريا عزمي 15 يوما على ذمة التحقيق للسبب نفسه.

وكان الجهاز قد قرر قبل أيام التحفظ على أموال عزمي ومسؤولين سابقين آخرين استنادا إلى تقارير الرقابة الإدارية التي أشارت إلى تضخم ثرواتهم بطرق وصفتها بأنها غير مشروعة.

يأتي ذلك في وقت قررت فيه النيابة العامة المصرية حبس وزير الإسكان السابق محمد إبراهيم على ذمة التحقيقات الجارية معه بتهم إهدار المال العام.

وقال المحامي العام لنيابة الأموال العامة العليا المستشار عماد عبد الله إن أمرا صدر بحبس سليمان لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق لاتهامه بإهدار المال العام.

وسليمان هو ثاني وزير سابق للإسكان يلقى القبض عليه في ما يتعلق بالموافقة على تعاقدات مثيرة للجدل، وذلك في إطار حملة ضد الفساد تستهدف شخصيات من عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وكانت قوة أمنية اعتقلت الوزير السابق من منزله بالتجمع الخامس بالقاهرة الأربعاء، وبدأت استجوابه في عشرات البلاغات المقدمة ضده التي تتهمه بإهدار المال العام وتبديد أراضي الدولة.

يذكر أن سليمان عمل وزيرا للإسكان في الفترة من العام 1993 حتى 2006، وتشير تقارير إلى أن هذه الفترة شهدت بيع أراضي مملوكة للدولة ضمن صفقات مع رجال أعمال مقربين من الحزب الحاكم. وقد خضع خلفه بالوزارة أحمد المغربي أيضا للتحقيق.

عاطف عبيد
من جهة أخرى قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن النائب العام المصري أمر بتجميد أموال رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد استجابة لضغوط شعبية باتخاذ خطوات أشد ضد رموز النظام السابق.

النائب العام المصري أمر بتجميد أموال رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد استجابة لضغوط شعبية بالتشديد على رموز النظام السابق
وأضافت الوكالة أن "قرار النائب العام جاء وسط تحقيقات بشأن تبديد أموال عامة، ويشمل ذلك بيع شركة إسمنت أسيوط المملوكة للدولة".

كما ينطبق قرار النائب العام أيضا على "وزير قطاع الأعمال السابق مختار خطاب في عهد عبيد ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية محمد الدنف".

وشغل عبيد -الذي صدر قرار بمنعه من السفر يوم 23 فبراير/شباط الماضي- منصب رئيس الوزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك بين عامي 1999 و2004 حيث استقال وسط ضغوط متنامية من الأوساط التجارية التي تطالب بالإسراع في عملية الخصخصة.

ثروة مبارك
وفى سياق ذي صلة قال رئيس جهاز الكسب غير المشروع المستشار عاصم الجوهري إن اللجنة القضائية المشكلة من أجل بحث ثروات مبارك وأسرته التقت بوفد أميركي الأربعاء.

وأضاف أن الوفد أكد تعهد الحكومة الأميركية بالالتزام الكامل والدقيق بالاتفاقيات الدولية الخاصة باستعادة تلك الأموال.

وتحقق النيابة العامة في مزاعم فساد ضد مسؤولين سابقين ورجال أعمال مرتبطين بنظام مبارك.

وفي مظاهرة حاشدة بوسط القاهرة طالب آلاف المصريين يوم الجمعة الماضي بمحاكمة مبارك وكبار مسؤوليه متهمين إياهم بالفساد والتربح بصورة غير مشروعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات