الحريري: لبنان لن تكون محمية إيرانية (رويترز-أرشيف)

اتهم رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعد الحريري إيران بالتدخل في الشؤون العربية. وقال إنه لا لبنان ولا أي دولة عربية أخرى ستتحول إلى محمية إيرانية.

وقال الحريري أمام موفدين في مؤتمر تجاري سعودي لبناني في بيروت الخميس إن لبنان والعديد من الدول العربية في الخليج وغير الخليج تعاني سياسيا واقتصاديا وأمنيا "من التدخل الإيراني السافر في الداخل العربي".

وأضاف أن أحد أكبر التحديات التي تواجه المجتمعات العربية وبينها لبنان يتمثل في الخروقات الإيرانية المتمادية للنسيج الاجتماعي للمنطقة العربية.

ونبه الحريري إلى أن هذه السياسة الإيرانية لم تعد مقبولة, "والخطف المتدرج للمجتمعات العربية تحت أي شعار لن يكون أمرا في مصلحة إيران ولا في مصلحة العلاقات العربية الإيرانية".

وأضاف "نحن في لبنان لا نرضى أن نكون محمية إيرانية بمثل ما لا نرضى لإخواننا في البحرين أو الكويت أو أي دولة أن يكونوا محمية إيرانية".

وسبق للدول الخليجية أن اتهمت إيران بالتدخل في شؤونها الداخلية عندما انتقدت الأخيرة السعودية لإرسالها قوات لدعم البحرين التي عاشت أسابيع من الاحتجاجات قادتها الأغلبية الشيعية في البلاد.

وقالت إيران الشهر الماضي إن السعودية استخدمت طلب البحرين الدعم العسكري "ذريعة للتدخل", ودعت دول المنطقة إلى مشاركتها في مطالبة السعودية بسحب قواتها من البحرين.

المصدر : وكالات