العراق يستعد لمظاهرات بذكرى غزوه
آخر تحديث: 2011/4/6 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/6 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/4 هـ

العراق يستعد لمظاهرات بذكرى غزوه

إحدى اللافتات التي أعدت بمناسبة تنظيم المظاهرات (الجزيرة نت)

فاضل مشعل-بغداد

تستعد جهات دينية وسياسية عراقية لتنظيم مظاهرات بالذكرى الثامنة للغزو الأميركي للعراق تنطلق الجمعة المقبل، وستكون تحت شعار "جمعة رفض الاحتلال" بينما تتزامن أخرى مع ذكرى الغزو السبت القادم.

وأكمل مجلس علماء العراق استعداداته لتنظيم مظاهرة الجمعة تنطلق من حي الأعظمية بالضاحية الشمالية من بغداد. ويضم المجلس أكثر من ألفي خطيب وإمام جامع، ويقول مؤسسوه إنه يتجنب الدخول في التقاطعات السياسية المعقدة.

وأوضح د. منير العبيدي نائب رئيس المجلس، للجزيرة نت "يخطط مجلس علماء العراق لتنظيم تجمع كبير ومظاهرة سلمية بمشاركة نحو 2500 متظاهر بعد أن حصل على ترخيص من مجلس محافظة بغداد".

ويضيف أن الدعوة للتظاهر موجهة "لكل الشرفاء لأن يتكاتفوا لإخراج المحتل بالقول والعمل، ومن ثم إعادة بناء ما خرب وإرجاع الأمور إلى نصابها".

يُذكر أن عددا كبيرا من أبرز قادة المجلس اغتيلوا منذ تأسيسه قبل أربع سنوات، من بينهم الشيوخ عبد الجليل الفهداوي وحارث العبيدي وإحسان الدوري.

عراقيون بمظاهرة سابقة ضد الاحتلال
(الجزيرة نت)
مشاركة الصدريين
ويشارك التيار الصدري بمظاهرات السبت، وفق ما أعلنه ناطق حكومي تحدث عن حصول الصدريين على إجازة للمشاركة بمظاهرة مناوئة للاحتلال وليس الحكومة.

ويقول الناشط والصحفي عباس الأزرقي للجزيرة نت إن مظاهرات الجمعة ستكون واسعة وسيشارك فيها عدد كبير من المنددين بالاحتلال والفساد، والمطالبين بإصلاح النظام السياسي في العراق.

مناهضة الاحتلال
من جانبه يرى الناشط والصحفي خالد قطان أن المظاهرات التي ستخرج الجمعة وتوافق ذكرى الغزو الأميركي "ستنادي بخروج المحتل دون أي شرط أو قيد، وإصلاح النظام السياسي وتعديل مسار العملية السياسية التي أخذت منحى مغايرا لطموحات وتطلعات الشعب العراقي الذي عانى الأمرّين من سياسات الكتل والأحزاب المشاركة في الحكومة".

ويضيف قطان للجزيرة نت أن المتظاهرين "لم ينتظروا ذكرى الاحتلال للتنديد بالمحتل بل رفع الكثير منهم شعارات تعبر عن مطالب المواطنين بخروجه من العراق وترك البلد لأصحاب الأرض دون تدخل من أية جهة أجنبية سواء كان التدخل مباشرا أو غير مباشر".

المصدر : الجزيرة

التعليقات