قطر ترشح العطية أمينا للجامعة العربية
آخر تحديث: 2011/4/6 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/6 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/4 هـ

قطر ترشح العطية أمينا للجامعة العربية

العطية مرشح قطر للجامعة العربية (الجزيرة-أرشيف)
أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة أن جامعة الدول العربية تسلمت اليوم خطابا رسميا من دولة قطر بترشيح عبد الرحمن العطية لمنصب الأمين العام للجامعة.

وبالإعلان عن ترشيح العطية ليخلف عمرو موسى الأمين العام الذي تنتهي ولايته الشهر المقبل تكون قطر الدولة الوحيدة التي تقدمت بمرشح لهذا المنصب حتى الآن. وكانت الأمانة العامة للجامعة قد أرسلت إلى الدول الأعضاء خطابات رسمية للتقدم بمرشحين.

ونقلت وكالة يو بي آي للأنباء عن دبلوماسيين عرب قولهم إن سفير دولة قطر بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية صالح عبد الله البوعينين، سلم مذكرة ترشيح العطية، الذي شغل منصب الأمين العام لـمجلس التعاون الخليجي منذ عام 2002، إلى نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي.

والعطية هو أول مرشح رسمي لخلافة موسى الذي تنتهي ولايته نهاية شهر مايو/أيار القادم.

ولم تعلن القاهرة رسميا حتى الآن أنها سترشح شخصية لخلافة الأمين العام عمرو موسى المصري الجنسية، وترددت أنباء بأن القاهرة قد ترشح وزير خارجيتها الحالي نبيل العربي للمنصب.

وكان نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك قد رشح قبل سقوطه وزيرا في الحكومة هو مفيد شهاب لخلافة موسى إلا أن الحكومة الجديدة سحبت ذلك الترشيح.

وكان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قد قلد السبت الماضي العطية وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى الذي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بمنحه له تقديرا لجهوده إبان عمله أمينا عاما لمجلس التعاون.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات