المبادرة الخليجية توقع بالرياض غدا
آخر تحديث: 2011/4/30 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/30 الساعة 16:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/28 هـ

المبادرة الخليجية توقع بالرياض غدا

باسندوه (وسط) أثناء لقاء وفد المعارضة اليمنية بالرياض قبل أيام مع أصحاب المبادرة (رويترز)

قال مراسل الجزيرة بالرياض إن الاستعدادات تجري على قدم وساق في العاصمة السعودية لاستقبال وفدي السلطة والمعارضة اليمنية للتوقيع على المبادرة الخليجية، غدا. يأتي ذلك رغم القلق من احتمال عدم التوقيع عليها بعد تحفظ الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على مشاركة قطر بمراسم التوقيع.

من ناحيتها قالت مصادر بالمعارضة اليمنية إنها جاهزة للتوجه إلى العاصمة السعودية للتوقيع على المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.

وأضافت المصادر بالعاصمة صنعاء بأنه سيكون على رأس وفد المعارضة رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني محمد سالم باسندوه، وعضوية عدد من قيادات المعارضة، إضافة إلى مندوبين عن اللواء علي محسن صالح.

ومن المفترض أن يلتقي الرئيس صالح اليوم بصنعاء أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني لترتيب أمر التوقيع على نص المبادرة، والذي سيتولاه رئيس الحكومة الأسبق والقيادي بحزب المؤتمر الشعبي الحاكم عبد الكريم الأرياني. 

وقد أثار تحفظ صالح على مشاركة الدوحة في مراسم توقيع الاتفاق الخليجي واتهامه إياها بتمويل الاحتجاجات بدول عربية منها اليمن قلقاً من احتمال عدم التوقيع على الاتفاق كما كان مقرراً بالعاصمة السعودية غدا.

وقال صالح في مقابلة صحفية قبل أيام "سنتحفظ على التوقيع إن حضر ممثل قطر مع وزراء خارجية مجلس التعاون".

وقد عبرت قطاعات واسعة من الشارع اليمني عن رفضها للاتفاق الذي يمنح صالح حصانة من المتابعة القضائية، هو وأفراد عائلته وأركان حكمه.

من جهتها، حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش من خطورة مبدأ الحصانة التي يضمنها الاتفاق للرئيس اليمني.

المصدر : الجزيرة

التعليقات