جانب من المؤتمر الذي أعلن فيه عن المشاركة الأردنية بـ"أسطول الحرية 2" (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

أعلنت لجنة شريان الحياة الأردنية اليوم عن بدء تحضيراتها لمشاركة نحو 140 أردنيا في قافلة أسطول الحرية الثاني والمقرر انطلاقه نحو قطاع غزة في النصف الثاني من مايو/أيار المقبل.

وقال رئيس اللجنة نقيب المهندسين الأردني السابق وائل السقا في مؤتمر صحفي عقده ظهر الأحد بمجمع النقابات المهنية إن اللجنة ودولا عربية مشاركة بالأسطول تعمل حاليا على شراء باخرة من اليونان لقيادة الأسطول بمبلغ يصل إلى مليوني دينار أردني (2.8 مليون دولار أميركي)، لافتا إلى أن الأردن سيساهم بنحو 25% من ثمن هذه الباخرة.

وتحدث السقا عن مشاركة 25 دولة عربية وغربية في الأسطول، من بينها جميع الدول المشاركة بالأسطول الأول.

وقال إن قيادة القافلة تتكون من وفود 7 دول من بينها فرنسا، وإن اللجنة عقدت عدة اجتماعات بعدة عواصم لتنسيق إجراءات انطلاقتها والإجراءات القانونية لمواجهة أي معيقات وعراقيل قد تضعها إسرائيل في وجه القافلة.

وأشار السقا إلى أن الوفد الأردني سيتكون من قيادات أحزاب ونقابات وشخصيات اجتماعية وسياسية من مختلف الأطياف وعدد من علماء الشريعة وإعلاميين.

وقدم السقا برنامج عمل للجنة في الفترة المقبلة يتضمن حملات لجمع التبرعات للأسطول في عدة مدن أردنية من خلال يوم مفتوح وحفلات وحملة إعلامية.

وكانت إسرائيل منعت وصول أسطول الحرية الأول نهاية مايو/أيار الماضي إلى سواحل قطاع غزة وقامت بمهاجمته بقوات عسكرية كبيرة، مما أسفر عن سقوط 9 قتلى أتراك والعشرات من الجرحى.

وانطلق الأسطول الأول من تركيا، فيما يتوقع أن ينطلق الأسطول الثاني من أحد الموانئ الأوروبية.

المصدر : الجزيرة