أمانو: مفاعل دير الزور قيد الإنشاء
آخر تحديث: 2011/4/28 الساعة 22:06 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/28 الساعة 22:06 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/26 هـ

أمانو: مفاعل دير الزور قيد الإنشاء

صورة فضائية تظهر موقعا سوريا قالت الذرية إنه مفاعل نووي قيد البناء (رويترز-أرشيف)

كشف مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو لأول مرة أن موقعا قصفته الطائرات الإسرائيلية في صحراء دير الزور السورية عام 2007 كان مفاعلا نوويا قيد الإنشاء.

وقال أمانو في مؤتمر صحفي في باريس في معرض رده على سؤال لأسوشيتد برس عن الموضوع، إن "المنشأة التي دمرتها إسرائيل كانت منشأة نووية قيد الإنشاء".

وهذه أول مرة يصف فيها مسؤول من الوكالة بشكل قاطع موقع دير الزور بأنه مفاعل نووي قيد الإنشاء.

وقد كرّر أمانو لأسوشيتد برس لاحقا هذا التصريح، الذي أصدرت بشأنه الوكالة الذرية لاحقا بيانا أوحى بأن مديرها قد ذهب أبعد مما يجب في تعليقه علنا على الموضوع.

وقال بيانُ الوكالة إن أمانو "لم يقل إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية توصلت إلى نتيجة مفادها أن الموقع هو قطعًا منشأة نووية".

ويذكّر البيان بتقارير سابقة أصدرتها الوكالة، كانت حذرة في توصيفها للمنشأة التي قصفتها إسرائيل في هجومٍ لم تقرّ به، ولم تعلق عليه.

وكان تقرير سابق للوكالة تحدث عن خصائص اطُّلع عليها خبراؤها في الموقع المقصوف "تشبه تلك التي يُعثَر عليها في المواقع النووية أو المفاعلات النووية".

ونفت سوريا أن يكون الموقع مفاعلا قيد الإنشاء كما تدعي الولايات المتحدة، التي تقاسمت معلومات مع الوكالة الذرية، تفيد حسبها بأن المنشأة كانت تشارف على الاكتمال.

وسمحت سوريا لوفد من الوكالة بزيارة الموقع قبل نحو ثلاث سنوات، لكنها لم تسمح بزيارات أخرى منذ ذلك الحين.

المصدر : أسوشيتد برس

التعليقات